سياسة

إستراليا تسأل إسرائيل عن قصف World Central Kitchen

نشر

.

Reuters & AFP & blinx

اتصل رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي اليوم، الثلاثاء، بالسفير الإسرائيلي أمير ميمون للمطالبة بالمحاسبة بشأن مقتل المواطنة الأسترالية زومي فرانكوم في غارة جوية بقطاع غزة.

وقُتل "عدّة" عاملين في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (World Central Kitchen) بضربة إسرائيلية في قطاع غزة الإثنين، بحسب ما أعلن الطاهي خوسيه أندريس، مؤسّس ورئيس المنظمة الإغاثية غير الحكومية ومقرّها واشنطن.

وقال الطاهي الشهير في منشور على منصّة إكس إنّ المنظمة "فقدت عدّة (أفراد) من أخواتنا وإخوتنا في غارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة"، مقدّماً تعازيه إلى "عائلاتهم وأصدقائهم وعائلة وورلد سنترال كيتشن بأكملها".

وكانت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أعلنت ليل الإثنين في بيان لها أنّ 4 عمال إغاثة أجانب وسائقهم الفلسطيني وصلوا لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بعدما قضوا "في قصف جوي إسرائيلي استهدف سيارة مصفّحة تابعة لمؤسسة المطبخ العالمي".

وأفاد موقع سكاي نيوز أستراليا أن القتلى يحملون الجنسيات البريطانية والأسترالية والبولندية والإيرلندية.

رد الجيش الإسرائيلي

وردّاً على هذه المعلومات، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنّه "يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ظروف هذا الحادث المأساوي".

وأضاف الجيش أنّه "يعمل بشكل وثيق مع وورلد سنترال كيتشن في جهودهم الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية" لسكّان غزة.

و"وورلد سنترال كيتشن" منظمة غير حكومية أميركية ساهمت بشكل خاص في إرسال مساعدات إنسانية عبر البحر من قبرص إلى غزة وفي بناء رصيف بحري مؤقت في القطاع الفلسطيني.

البيت الأبيض يطالب بالتحقيق

ومن جهته، أعرب البيت الأبيض عن حزنه الشديد لمقتل عدد من المتطوّعين الأجانب في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في غارة إسرائيلية في قطاع غزة، مطالباً إسرائيل بأن تجري سريعاً تحقيقاً يكشف ملابسات ما جرى.

وكتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على منصّة إكس إنّ "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة" التي أودت بالفريق الإغاثي، مشدّدة على "وجوب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدّمون مساعدات بحاجة ماسّة إليها، ونحضّ إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة