سياسة

غالانت: سنغرق غزة بالمساعدات

نشر

.

AFP

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، إن بلاده تخطط لـ"إغراق" قطاع غزة الذي يعاني سكانه من الجوع بالمساعدات، عبر فتح معبر بري جديد وميناء أسدود الواقع إلى الشمال من القطاع المحاصر.

وفي ظل تعرض إسرائيل لضغوط دولية للسماح بدخول المزيد من المساعدات، قال غالانت إن بلاده تخطط لزيادة حجم المساعدات إلى 500 شاحنة يوميا، وهو عدد الشاحنات الذي كان يدخل القطاع قبل الحرب، وفق الأمم المتحدة.

"إغراق غزة بالمساعدات"

وصرّح غالانت للصحافيين "نخطط لإغراق غزة بالمساعدات، ونتوقع أن نصل إلى 500 شاحنة يوميا".

كما تعهد "بتبسيط عمليات التفتيش الأمني" التي أكدت منظمات الإغاثة أنها تحد من تدفق المساعدات خلال الحرب المستمرة منذ ستة أشهر.

فشل معبر إيريز؟

ووعدت إسرائيل الأسبوع الماضي بفتح معبر إيريز (بيت حانون) في شمال غزة بعدما طالب الرئيس الأميركي جو بايدن في مكالمة هاتفية متوترة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "باتخاذ إجراء فوري" بشأن المساعدات.

لكن يبدو أن الشاحنات لن تستخدم المعبر، فقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة تخشى احتجاجات من جماعات يمينية متطرفة تعارض وصول أي مساعدات إلى غزة.

واكتفى غالانت بالقول إنه يجري التخطيط لطريق آخر، "لتخفيف الضغط عن معبر كرم أبو سالم" جنوبا، من دون أن يذكر موعدا.

معبر جديد

وأضاف غالانت للصحافيين أن إسرائيل تخطط لبدء تشغيل ميناء أسدود الواقع على بعد 34 كيلومترا شمال غزة.

وأضاف أنه يجري أيضا إعداد معبر جديد في شمال القطاع من شأنه أن ينقل المساعدات مباشرة إلى مدينة غزة والمناطق المحيطة بها، إذ تشتد الحاجة إليها.

كما أكد أنه يجري العمل على تنظيم طريقين مع الأردن، إذ سيجري فحص ما يصل إلى 150 شاحنة في المملكة قبل العبور إلى إسرائيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة