سياسة

سيناتور يشكك في نزاهة تقييم واشنطن لإسرائيل

نشر

.

Reuters

شكك العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي، كريس فان هولين، الأحد، في أن تكون إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتبع طريقة مناسبة لتقييم مدى التزام إسرائيل بالقانون الدولي.

استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية

يأتي ذلك في أعقاب تقرير لرويترز أفاد بأن بعض كبار المسؤولين الأميركيين أبلغوا وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأنهم لم يحصلوا على تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأميركية وفقا للقانون الإنساني الدولي.

هولين يعلق على تقرير رويترز

قال السيناتور كريس في بيان: "يلقي هذا التقرير شكوكا جدية على نزاهة العملية داخل إدارة الرئيس جو بايدن لمراجعة التزام حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو بالقانون الدولي في غزة".

وأشار إلى أن تقرير رويترز خلص إلى أن توصيات تلك المكاتب (في وزارة الخارجية) "تم تجاهلها من أجل المواءمة السياسية".

"مصداقيتنا على المحك"

أضاف "تأكيد الالتزام بالقانون الدولي هو أمر يستند إلى الحقائق والقوانين التي يجب عدم تجاهلها لتحقيق نتيجة سياسية محددة سلفا. مصداقيتنا على المحك".

الكونغرس على موعد مع بلينكن

يتعيّن على بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس بحلول 8 مايو المقبل، يحدد فيه ما إذا كان يعتبر الضمانات الإسرائيلية ذات مصداقية.

ووفقا لمذكرة داخلية بوزارة الخارجية، توصلت تقييمات عدد من المكاتب داخل الوزارة إلى أن التأكيدات الإسرائيلية "ليست ذات مصداقية ولا يمكن الاعتماد عليها"، مستشهدة بأعمال عسكرية إسرائيلية قال المسؤولون إنها تثير "تساؤلات جدية" عن الانتهاكات المحتملة للقانون الإنساني الدولي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة