سياسة

ميقاتي يطالب بتنفيذ القرار 1701

نشر

.

Anadolu

طالب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الأحد، إسرائيل بتنفيذ القرار الدولي 1701، ووقف "عدوانها" على بلاده.

وخلال استقباله وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه، الذي زار بيروت ضمن مساعٍ لإنهاء المواجهات في جنوب لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، قال ميقاتي إن المبادرة الفرنسية تشكل إطارا عمليا لتطبيق القرار 1701.

ومنذ 8 أكتوبر 2023، تتبادل جماعة حزب الله المدعومة من إيران مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا، أسفر عن قتلى وجرحى، معظمهم في لبنان.

المبادرة الفرنسية

وفي وقت سابق من العام الجاري، قدم سيجورنيه مبادرة تقترح انسحاب وحدة النخبة التابعة لـ"حزب الله" مسافة 10 كيلومترات من الحدود الإسرائيلية، في حين توقف تل أبيب ضرباتها في جنوب لبنان.

ورأى ميقاتي أن "المبادرة الفرنسية تشكل إطارا عمليا لتطبيق القرار الدولي 1701، الذي يتمسك لبنان بتطبيقه كاملا".

وقال سيجورنيه، خلال مؤتمر صحافي بالسفارة الفرنسية في ختام زيارته لبيروت، الأحد، إن "الأزمة طالت كثيرا، ونتفادى أن تعصف بلبنان حرب إقليمية".

وأردف: "ندعو الأطراف كافة إلى ضبط النفس.. ونرفض السيناريو الأسوأ في لبنان، وهو الحرب، لا مصلحة لأحد أن يتوسع الصراع بين حزب الله وإسرائيل، ويجب أن يُطبق القرار 1701 كاملا".

ما هو القرار 1701؟

القرار 1701 تبناه مجلس الأمن الدولي في 11 أغسطس 2006، وطالب بوقف العمليات القتالية، بعد حرب مدمرة استمرت 33 يوميا بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

كما طالب بإيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا تلك التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة