سياسة

استقالة زعيم أوروبي بسبب المناخ

نشر

.

AFP

أعلن رئيس الحكومة الأسكتلندية حمزة يوسف، الإثنين، استقالته من منصبه، قبل أيام قليلة من التصويت على مذكرتي حجب ثقة عن حكومته وقيادته، بسبب موقفه من المناخ.

وقال السياسي، البالغ 39 عاما، إنه سيتنحى أيضا عن زعامة الحزب الوطني الأسكتلندي، لكنه سيبقى في هذا المنصب إلى حين إيجاد خلف له.

انهيار الائتلاف الحكومي بسبب المناخ

تأتي استقالة بعد 4 أيام من انهيار الائتلاف الحكومي بين الحزب الوطني الأسكتلندي وحزب الخضر، بعدما أعلنت الحكومة الأسكتلندية في 18 أبريل أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 75% بحلول عام 2030.

ويهيمن الحزب الوطني الأسكتلندي بصورة كبيرة على البرلمان المحلي في إدنبره منذ عام 2007، مع 63 مقعدًا من أصل 129، لكنه يتولى السلطة منذ عام 2021، بفضل تحالفه مع حزب الخضر.

بعد انتهاء الائتلاف، قدم كل من حزبي المحافظين والعمال المعارضين اقتراحا بسحب الثقة من حمزة يوسف، وكان من المقرر التصويت عليه هذا الأسبوع، في حين أعلن الخضر أنهم سيصوتون ضد رئيس الوزراء.

وفي النظام السياسي البريطاني، تتولى الحكومة الأسكتلندية السلطة في الكثير من المجالات، مثل التعليم والصحة والقضاء والبيئة، في حين تحتفظ الحكومة البريطانية، ومقرها في لندن، بسلطة الدفاع والسياسة خصوصا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة