سياسة

من فيتنام إلى غزة.. تاريخ الاحتجاجات الطلابية في أميركا

نشر

.

AFP & blinx

منذ أكثر من أسبوعين تشهد الجامعات الأميركية مظاهرات حاشدة مؤيدة للفلسطينيين ومناهِضة للحرب في غزّة، أسفرت عن اعتقال أكثر من 2200 من الطلاب، في عدد من أكثر الجامعات الأميركية شهرة وعراقة، بحسب أحدث إحصاء نشرته وكالة أسوشيتدبرس، الجمعة 3 مايو.

المؤرخة في جامعة هارفرد جولي روبن التي عملت على تاريخ النشاط الطلابي في الولايات المتحدة، تعتبر هذه التظاهرات أنها تتضمّن أوجه شبه مع تحركات احتجاجية سابقة في البلاد.

وفي حوار حصري معها أجرته وكالة فرانس برس، ترى روبن أن "الانقسامات العميقة المشحونة بالمشاعر فضلاً عن استعانة بعض الجامعات بالشرطة للتدخل في حرمها، يعيد التذكير بالتظاهرات الطلابية احتجاجا على حرب فيتنام في الستينات والسبعينات، والتظاهرات بوقف تمويل جنوب أفريقيا.

كذلك يدعو الطلاب اليوم إلى أن تقطع جامعاتهم كل الجسور مع شركات أو متبرعين على ارتباط بإسرائيل، ما يتماهى مع طلبات مماثلة بشأن نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

ماذا نعرف عن التحركات الطلابية الرئيسية السابقة في الولايات المتحدة؟ وكيف تذّكر حرب غزّة بما حصل في فيتنام بحسب أشهر المؤرخين الأميركيين جولي روبن، في حوارها مع وكالة الأنباء الفرنسية.

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة