سياسة

إسرائيل انتهكت القانون الأميركي "بشهادة ديمقراطية"

نشر

.

Reuters

قال مشرعون من الحزب الديمقراطي الأميركي في رسالة إلى الرئيس جو بايدن، إنهم يعتقدون بأن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي، من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

الرئيس الأميركي جو بايدن - AP

كم عضوا وقع على الرسالة؟

86 من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب.

ماذا تضمنت الرسالة؟

جاء فيها أن القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات "تثير الشكوك" في تأكيداتها بأنها تمتثل لبند في قانون المساعدات الخارجية الأميركي "قانون ليهي"، ويلزم المستفيدين من الأسلحة الممولة من الولايات المتحدة باحترام القانون الإنساني الدولي والسماح بالتدفق الحر للمساعدات الأميركية.

ما هي الانتهاكات الإسرائيلية؟

قال المشرعون إن الحكومة الإسرائيلية:

  • قاومت الطلبات الأميركية المتكررة لفتح ما يكفي من الطرق البحرية والبرية لتوصيل المساعدات إلى غزة.
  • لم تسمح بدخول ما يكفي من الغذاء لتجنب المجاعة.
  • فرضت نظاما للتفتيش و"قيودا تعسفية" على المساعدات، مما أعاق الإمدادات.

وفي مذكرة أصدرها بايدن في فبراير الماضي، طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس، بحلول الأربعاء المقبل، حول ما إذا كانت هناك تأكيدات ذات مصداقية من إسرائيل بأن استخدامها للأسلحة الأميركية يلتزم بالقانون الدولي.

ماذا لو ثبتت انتهاكات إسرائيل؟

إذا تم التشكيك في ضمانات إسرائيل، فسيكون أمام بايدن خيار "معالجة" الوضع، من خلال إجراءات تتراوح بين البحث عن ضمانات جديدة إلى تعليق عمليات نقل الأسلحة الأميركية، وفقا للمذكرة.

ما هو قانون ليهي؟

يحظر "قانون ليهي" مساعدة الولايات المتحدة لوحدات قوات الأمن الأجنبية، عندما تكون هناك معلومات موثوقة تفيد بأنها ارتكبت "انتهاكًا جسيمًا لحقوق الإنسان".

وبموجب القانون، تقوم حكومة الولايات المتحدة قبل تقديم المساعدة، بفحص المتلقين المحتملين، بهدف الحصول على معلومات حول مدى احترامهم لحقوق الإنسان وتعاونهم في توفير المساعدات لمحتاجيها، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة