سياسة

جامعة أميركية ترضخ لمطالب المحتجين بـ5 قرارات

نشر

.

Anadolu

رضخت إدارة جامعة إيفرغرين الأميركية لمطالب الطلاب المحتجين المؤيدين لفلسطين وأبرمت معهم مذكرة تفاهم، تضمنت عددا من البنود.

وحسب صحيفة "كولومبيان"، فإن الجامعة قبلت مطالب المتظاهرين، وهي:

  • إصدار رئيس الجامعة جون كارمايكل بيانا يطالب فيه "بوقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الأسرى وتوسيع المساعدات الإنسانية للمنطقة".
  • تعهد الجامعة بعدم الموافقة على برامج الدراسة في الخارج، في إسرائيل أو غزة أو الضفة الغربية، في أثناء استمرار الصراع.
  • عدم الموافقة على برامج دراسة في مناطق قد يُمنع فيها الطلاب بسبب هويتهم اليهودية أو الفلسطينية.
  • ستراقب لجان مشتركة بين الطلاب وإدارة الجامعة عملية تنفيذ مذكرة التفاهم.
  • ستنظر الجامعة في تنفيذ بنود المذكرة حتى عام 2026 على أبعد تقدير.

ليست أول جامعة

وكان الطلاب المتظاهرون بجامعة براون الأميركية قد توصلوا الثلاثاء الماضي إلى اتفاق لفض مخيمهم بعد موافقة الجامعة على إجراء تصويت في أكتوبر المقبل على سحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل.

كيف بدأ الحراك الطلابي لدعم غزة؟

في 18 أبريل الماضي، بدأ طلاب وطالبات وأساتذة جامعات رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات المحتجين، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة