سياسة

"الجنائية الدولية" تطلب اعتقال نتنياهو والسنوار

نشر

.

blinx & Reuters

قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الإثنين، إنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وذكر مكتب المدعي العام أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال لـ3 من قادة حماس، من بينهم رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار.

هرتسوغ يهاجم المحكمة

وصف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأنه "أكثر من شائن"، مضيفا أن ذلك "يظهر إلى أي مدى يتعرض النظام القضائي الدولي لخطر الانهيار".

وأضاف على موقع إكس أن "هذه الخطوة الأحادية الجانب، التي اتخذت بسوء نية، تمثل خطوة سياسية أحادية الجانب، تشجع الإرهابيين في جميع أنحاء العالم، وتنتهك جميع القواعد الأساسية للمحكمة"، وفق وصفه.

نتنياهو يصف القرار بـ"العبثي"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الإثنين، طلب إصدار مذكرة اعتقال بحقه عبثي وإنها خطوة غرضها استهداف إسرائيل بأكملها.

وأضاف نتنياهو "أرفض مقارنة المدعي العام في لاهاي المثيرة للاشمئزاز بين إسرائيل الديمقراطية والقتلة الجماعيين بحماس".

إسرائيل تفتح "غرفة حرب" لمواجهة المحكمة الجنائية

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، الإثنين، إن تحرك المحكمة الجنائية الدولية للسعي لإصدار مذكرتي اعتقال لنتنياهو وغلانت في إسرائيل "فضيحة" تعادل هجوم الـ7 من أكتوبر.

وقال كاتس إنه فتح "غرفة حرب خاصة للتصدي لتحرك المحكمة"، وشدد على أنه "لا توجد قوة في العالم قادرة على منع إسرائيل من استعادة رهائنها من غزة والإطاحة بحركة حماس".

"جريمة ذات أبعاد تاريخية"

من جهته، اعتبر الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، أن طلب المدعي العام إصدار مذكرتي الاعتقال هو في حد ذاته "جريمة ذات أبعاد تاريخية".

ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، إعلان المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال محتملتين لنتنياهو وغالانت بأنه "كارثة".

وتابع "نتوقع من الكونغرس الأميركي أن ينعقد ويندد بذلك".

"مساواة بين الضحية والجلاد"

وقال القيادي في حماس، سامي أبو زهري، لرويترز، الإثنين، إن قرار المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق 3 من قادة الحركة الفلسطينية "مساواة بين الضحية والجلاد".

وأضاف أن قرار المحكمة يشجع إسرائيل على الاستمرار في "حرب الإبادة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة