سياسة

"تسونامي" الجنائية الدولية.. مكاسب لنتنياهو وخسائر لإسرائيل

نشر

.

Muhammad Shehada

تحاول إسرائيل، حتى الآن، استيعاب صدمة، إعلان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية تقديم طلب بإصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت.

تقول صحيفة معاريف إن قرار المحكمة "سيغير كل شيء بطرق لم نفهمها"، وتصف يديعوت أحرونوت القرار بـ"الحادث العملاق" الذي لم تشهده إسرائيل من قبل والذي سيؤدي لـ"موجات تسونامي".

وحذرت هآرتس من أن إعلان مدعي عام المحكمة خلق واقعا جديدا قد ينتهي بشكل سيئ للغاية لإسرائيل وبعزلها دوليا واقتصاديا وسياسيا.

سارع نتنياهو للخروج بتصريحات أدان فيها مدعي المحكمة، كريم خان، واتهمه بالكذب ومعاداة السامية. وانضم لنتنياهو وزراء الحكومة وقادة المعارضة في التهجم على المحكمة.

في الوقت نفسه، نال نتنياهو نصيبه من الانتقادات من الصحافة الإسرائيلية وقادة المعارضة الذين اتهموه بالتسبب بهذه النتيجة الكارثية وتجاهل نصائح خبراء قانونيين من أجل مصالح شخصية ضيقة.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي قد يرى فرصة في قرار المحكمة لصالحه ليبقى في منصبه ويحظى بتأييد شعبي واسع، بحسب صحيفة بوليتكو.

فما تأثير قرار المحكمة على إسرائيل ونتنياهو؟ وهل يقف نتنياهو بقفص الاتهام في لاهاي؟ وكيف أدان سفير إسرائيلي سابق نتنياهو وحكومته؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة