سياسة

5 أسرار كشفها "فيديو مجندات" أقلق إسرائيل

نشر

.

Muhammad Shehada

في حملة دعائية منظمة ليل الأربعاء، أغرقت وزارة الخارجية الإسرائيلية وسفاراتها حول العالم، ونشطاء إسرائيليون، مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو يوثّق لحظة أسر مقاتلين من كتائب القسام مجموعة من المجندات الإسرائيليات من قاعدة نحال عوز العسكرية في غلاف غزة.

الفيديو الإسرائيلي زعم أن أحد مقاتلي القسام قال لإحدى المجندات "أنتِ جميلة للغاية"، وآخر وصف المجندات بـ"النساء اللواتي يمكن جعلهن حوامل".

وسرعان ما تصدّر مقطع الفيديو عناوين الصحف الغربية مثل ديلي ميل، التي زعمت أن المجندات "فتيات مدنيات صغار السن"، وأن المقطع هو دليل على "جرائم الاغتصاب".

لكن يمكن لأي متحدث عربي ببساطة أن يرى أن مقطع الفيديو لم تذكر فيه كلمة "جعلهن حوامل" بتاتاً، إذ قال أحد العناصر المسلحين في القاعدة "هي السبايا" بمعنى الأسرى من النساء، وأضاف "هي الهمل" أي الضعفاء أو الجبناء.

ويمكن لأي متحدث باللغة الإنكليزية أن يسمع أن مقاتل القسام لم يقل "أنتِ جميلة جداً"، ولكنه يقول "لا لا، لا جمال" في سياق مجتزأ وغير واضح، لأن إسرائيل عدّلت الفيديو بصورة كبيرة.

التضليل وتحريف الكلام بصورة متعمدة ليسا الأمر الأكثر إثارة في هذا المقطع، فهناك 5 أسرار كشفها الفيديو الذي ترددت تل أبيب في نشره طويلاً، وسبّب عاصفة في إعلامها وحكومتها وكذلك المعارضة.

فما هي أبرز تلك الأسرار؟ ولماذا ترددت إسرائيل في نشر الفيديو؟ وكيف فنّدت تل أبيب ادعاءات سابقة مهمة دون قصد؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة