سياسة

مناورات "عقابية" صينية حول تايوان تقلق واشنطن

نشر

.

blinx & AFP

بدأت الصين، الخميس، مناورات عسكرية تستمر يومين حول تايوان، وطوقت الجزيرة بسفن وطائرات جربية معتبرة ذلك "عقوبة" على "أعمال انفصالية"، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير" اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

مناورات السيف المشترك

وأضافت الوكالة أن المناورات التي تجري يومي الخميس والجمعة وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه" سوف تركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة (...) وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الصيني لي شي قوله إن المناورات المشتركة تمثل "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان وتحذيرا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".

تايوان تدين

نددت تايوان الخميس بالمناورات العسكرية الصينية، ودان بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية "بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".

أضاف البيان "أرسلنا قوات بحرية وجوية وبرية للرد... للدفاع عن الحرية والديموقراطية وسيادة جمهورية الصين"، في إشارة إلى تايوان باسمها الرسمي.

كما أعلن خفر السواحل التايواني الخميس أنه نشر سفنا للدفاع عن سيادة الجزيرة.

وقال بيان رسمي إن خفر السواحل بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني "يرصد (التحركات) في المناطق البحرية المحيطة"، مضيفا أنه "سيدافع عن سيادة البلاد وأمنها بطريقة حازمة".

أميركا: مناورات متوقعة لكن مقلقة

اعتبر الجنرال ستيفن سكلينكا، نائب قائد القيادة الأميركية بمنطقة المحيطين الهندي والهادي، أن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان "مثيرة للقلق" لكنها ليست غير متوقعة.

وقال سكلينكا أمام حشد في كانبيرا "كنا نتوقع شيئا كهذا، بصراحة، لكنه أضاف "إنه أمر مثير للقلق".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة