سياسة

وصفوهم بالنازيين.. الحريديم يلقون الشرطة الإسرائيلية بالحجارة

نشر

.

Anadolu

تدور مواجهات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ومئات اليهود المتشددين دينيا (الحريديم) حاولوا الوصول إلى منطقة جبل ميرون، بمنطقة الجليل الأعلى، للاحتفال بعيد ديني.

وبثت وسائل إعلام عبرية مقاطع مصورة تظهر رشق الحريديم الشرطة بحجارة، مع هتافات "أيها النازيون"، بعد منعهم من دخول المكان.

وسبق أن أغلقت الشرطة منطقة الجبل، بعدما ألغى الجيش الاحتفالات فيها هذا العام بأحد الأعياد الدينية، على خلفية الأوضاع الأمنية على الحدود مع لبنان.

وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي الأحد مقطعا مصورا يُظهر تحصن مئات الحريديم داخل قبر الحاخام بار يوحاي، الذي يُعتقد أنه عند سفح جبل الجرمق، في حين تقوم الشرطة بإخلائهم بالقوة.

وقالت صحيفة "ماكور ريشون" الإسرائيلية، إن الشرطة تخوض منذ مساء السبت مواجهات مع مئات الحريديم الذين حاولوا اقتحام منطقة الجبل عنوة.

وأضافت أنه "حتى الآن، نُقل أكثر من 500 شخص غير مصرح لهم بدخول المنطقة في حافلات الشرطة".

كم عدد اليهود الحريديم في إسرائيل؟

في عام 2023، تجاوز عدد الحريديم في إسرائيل 1.3 مليون نسمة، أي نحو 13.6% من إجمالي السكان، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وسنويا، يتوجه عشرات آلاف الحريديم إلى منطقة جبل ميرون القريبة من مدينة صفد، للاحتفال بالمناسبة الدينية التي تصادف هذا العام يومي السبت والأحد، ويجري خلالها إشعال النيران والصلاة والرقص.

وأسفر حادث تدافع في منطقة الجبل خلال العيد ذاته، في 30 أبريل 2021، عن مقتل 45 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين، في إحدى أسوأ الكوارث المدنية في تاريخ إسرائيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة