سياسة

ليلة الجحيم في رفح.. ماذا حدث في "المنطقة الإنسانية"؟

نشر

.

blinx & Reuters & AFP

"لا مكان آمن في غزة"، هو التصريح الذي أجمع عليه مسؤولون في الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية التي تعمل على إغاثة السكان الفلسطينيين في القطاع الذي يشهد حربا من إسرائيل منذ نحو ٨ شهور.

ولم تسلم حتى ما يصنف "مناطق آمنة" من صواريخ وقذائف الطائرات والمدفعية الإسرائيلية لتحصد أرواح السكان المدنيين والتي كان آخرها في رفح حيث استهدف مخيم للنازحين ليل الأحد - الإثنين.

عشرات القتلى والجرحى راحوا ضحية القصف الذي استهدف "منطقة إنسانية" في وقت تزعم فيه إسرائيل أنها ضربت مجمعا يتبع حركة حماس.. فماذا حدث في رفح ليلا؟

كم بلغ عدد القتلى والجرحى؟

قتل 35 شخصا على الأقل (حصيلة أولية حتى صباح الإثنين) وأصيب عشرات آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مركزا للنازحين قرب مدينة رفح في أقصى جنوب غزة، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

واستهدفت الضربات الجوية حي تل السلطان في غرب رفح حيث يحتمي الآلاف بعد فرار الكثيرين من مناطق شرق المدينة حيث بدأت القوات الإسرائيلية توغلها قبل أكثر من أسبوعين.

قرب مقر الأمم المتحدة

وقال الدفاع المدني في غزة إن القصف الإسرائيلي أدى إلى سقوط 50 شخصا على الأقل بين قتيل وجريح في المنطقة التي نزح إليها وفقا له 100 ألف شخص.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في بيان إلى أن القصف كان مُركّزا ومقصودا لمركز نزوح "بركسات" يتبع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل النازحين (الأونروا) شمال غرب محافظة رفح".

مزاعم إسرائيلية

قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل قياديين في حماس في قصف استهدف مجمعا تابعا لحماس في المدينة، لافتا إلى إنه على عِلم بتقارير تفيد بتضرر مدنيين.

وزعمت إسرائيل أن القصف أسفر عن مقتل ياسين ربيع وخالد النجار، وكلاهما من كبار المسؤولين في الحركة الفلسطينية.

كما ادعى الجيش الإسرائيلي أن الضربة نفذت ضد "أهداف مشروعة" بموجب القانون الدولي من خلال استخدام ذخائر دقيقة التصويب وعلى أساس معلومات استخبارية دقيقة.

أماعن استهداف المدنيين فأشار إلى أنه "على علم" بتقارير تشير إلى ذلك وأن الحادث قيد المراجعة.

إدانة فلسطينية

اتهمت الرئاسة الفلسطينية وحركة حماس، الإثنين، إسرائيل بارتكاب "مجزرة" باستهدافها مركزاً للنازحين قرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مجمّعاً لحماس لتصفية قياديين في الحركة.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان إن "ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لهذه المجزرة البشعة هو تحد لجميع قرارات الشرعية الدولية"، متهمة القوات الإسرائيلية بـ"استهداف... خيام النازحين في رفح بشكل متعمد".

ودعت حماس الفلسطينيين إلى "الانتفاض والخروج بمسيرات غاضبة" ضد "المجزرة" التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة