سياسة

"تصنيف العار".. إسرائيل على "قائمة قتل الأطفال" رسميا

نشر

.

Muhammad Shehada

أعلنت إسرائيل، الجمعة 7 يونيو، أنّها أُخطرت بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إدراجها على "قائمة العار الأممية" المتعلقة بعدم احترام حقوق الأطفال في النزاعات، مبدية "صدمتها واشمئزازها" من القرار الذي يدخل حيّز التنفيذ رسميا بحلول نهاية يونيو الجاري.

السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، وصف القرار بأنه "غير أخلاقي يساعد الإرهاب ويكافئ حماس. الشخص الوحيد الذي تمّ وضعه على القائمة السوداء اليوم هو الأمين العام. عار عليه"، حسب ما نقلت فرانس برس.

وتخشى إسرائيل من أن يؤدي وضع جيشها كـ"قاتل للأطفال"، إلى تبعات عسكرية وسياسية خطيرة، بحسب تقرير للقناة 13 الإسرائيلية، في الوقت الذي قال فيه السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إن جيش بلاده "الأكثر أخلاقية في العالم" بحسب فرانس برس، الجمعة 7 يونيو.

القرار الأخير، يُضاف إلى قائمة ضربات سياسية تعرضت لها إسرائيل خلال أسبوعين أبرزها:

  • طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف غالانت.

انضمام إسرائيل إلى قائمة الأمم المتحدة السوداء بجوار منظمات مثل داعش، والقاعدة، وطالبان، وبوكو حرام، قد يتسبب في ارتفاع خطر فرض عقوبات اقتصادية ضدها، وسحب استثمارات دولية، وإيقاف صفقات سلاح، وتنامي عزلة إسرائيل عالميا، بحسب تقرير للقناة 13 الإسرائيلية.

فما هي هذه القائمة، وكيف تجنبت إسرائيل دخولها لسنوات طويلة، ولماذا أصدرت الأمم المتحدة هذه المرة قرارا بضم إسرائيل إليها؟

اعرف أكثر

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة