سياسة

"تطور مزلزل".. إدانة ترمب بـ34 تهمة

نشر

.

AFP

أدانت هيئة محلّفين في نيويورك، الخميس، الرئيس السابق دونالد ترمب بكلّ التّهم الـ34 الموجّهة إليه، في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثّلة أفلام إباحية، في تطوّر مزلزل يأتي قبل 5 أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، على الرّغم من أنّ هذا الحُكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

وأعلن القاضي خوان ميرشان، الذي يرأس محاكمة ترمب في نيويورك بقضية تزوير مستندات مالية، أنّ العقوبة بحقّ الرئيس الأميركي السابق ستصدر صباح 11 يوليو.

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن الملياردير الجمهوري حتى 13 يونيو المقبل لتقديم دفوعه، وللنيابة العامّة حتى 27 يونيو للردّ على هذه الدفوع.

وبعد مداولات على مدار يومَيْن، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضوا أنها خلصت إلى أن ترمب مذنب في كل التهم الأربعة والثلاثين التي يواجهها. وكان الإجماع مطلوبا لصدور أي حكم بالإدانة.

ويدفع هذا الحكم الولايات المتحدة إلى وضع غير مسبوق قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر، عندما سيسعى الجمهوري ترمب للتغلب على الرئيس الديمقراطي جو بايدن من أجل العودة إلى البيت الأبيض.

وينفي ترمب (77 عاما) ارتكاب أي مخالفات، ومن المتوقع أن يستأنف على الحكم.

وأقصى عقوبة قد يواجهها ترمب هي السجن لأربع سنوات، إلا أنه عادة ما تصدر أحكام أقصر للمدانين بمثل هذه الجريمة أو أنهم يواجهون غرامات أو يجري وضعهم تحت المراقبة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة