سياسة

ليس بالقوة وحدها.. لماذا فشلت إسرائيل في حرب غزة؟

نشر

.

Muhammad Shehada

بعد أكثر من 242 يوما من الحرب على غزة، تكبدت فيها إسرائيل نحو 250 مليار شيكل، واستدعت نحو 360 ألف جندي، وحصدت دعماً غربياً وأميركياً غير مسبوق من السلاح والتعاون الاستخباراتي، لم ينجح الجيش الإسرائيلي بعد في تحقيق أهدافه المعلنة بالقضاء على حركة حماس أو تفكيك منظومتها العسكرية.

إسرائيل عادت في الكثير من الأحيان إلى مناطق كانت قد زعمت "تطهيرها" والقضاء على حماس فيها قبل عدة أشهر، وما زالت تكتشف ورشات تصنيع صواريخ وأنفاقا في شمال غزة التي احتلتها منذ أكتوبر الماضي وحتى فبراير.

حماس تمكنت الأسبوع الماضي من إطلاق صواريخ وصلت حتى تل أبيب بعد مرور أكثر من 230 يوما على الحرب، وزعمت تقارير استخباراتية أن الحركة ما زالت تحتفظ بأكثر من 65% من أنفاقها و70% من مقاتليها، وأن الجيش الإسرائيلي انسحب من جباليا دون حسم المعركة.

كل هذا دفع خبراء وقادة عسكريين في إسرائيل وأميركا إلى التشكيك في قدرة تل أبيب على الانتصار في غزة.

ويوم الإثنين، اندلعت مشاجرة بين قادة الجيش ورئيس الأركان بسبب تعثر الحرب وعدم تحقيق أهدافها، وأقر بهذا الفشل مستشار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للأمن القومي، تساحي هنغبي.

أودري كورث كرونين، أستاذة الأمن والتكنولوجيا ومديرة معهد كارنيغي ميلون، ترى أن سبب فشل إسرائيل في القضاء على حماس هو استخدام القوة والعنف في المقام الأول.

وبعد أن درست كرونين 457 جماعة مسلحة خلال الـ100 عام الأخيرة، تقول في مجلة فورين أفيرز، إن تلك الجماعات عادةً ما تنتهي بواحدة من 6 طرق، بناءً على حجم المجموعة وعمرها والقضية التي تعمل لأجلها. وبعض تلك الجماعات لا تنتهي أبداً إلا بتحقيق أهدافها.

فما هي تلك الطرق الست؟ ولماذا حرب إسرائيل على غزة محكومة بالفشل منذ البداية؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة