سياسة

قطر: لم نتسلم رد حماس

نشر

.

Reuters & blinx

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، الخميس، إن حركة حماس لم تسلم بعد ردها على اقتراح وقف إطلاق النار الأخير للوسطاء، وما زالت تدرسه.

وأضاف أن جهود الوساطة القطرية ومصر والولايات المتحدة لا تزال مستمرة.

وفي وقت سابق، الخميس، قال مصدر مصري رفيع المستوى، إن القاهرة تلقت "إشارات إيجابية" من حركة حماس بخصوص اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، على ما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية.

وقال المسؤول، إن "مصر تلقت إشارات إيجابية من حماس تشير إلى تطلعها لوقف إطلاق النار"، مشيرا إلى أن الحركة "ستقدم ردها بشأن مقترح الهدنة خلال الأيام المقبلة".

أول رد من السنوار

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أفادت بأن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، قال لوسطاء عرب، إنه لن يقبل بأي اتفاق لا تلتزم فيه إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار.

وهذا أول رد من السنوار على مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء الحرب.

ونقلت الصحيفة عن وسطاء عرب أن السنوار أبلغهم، الخميس، في رسالة مختصرة أن "حماس لن تسلم سلاحها أو توقع اتفاقا يطالبها بذلك".

تفاصيل الاتفاق

يتضمن اقتراح من 3 مراحل قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، وينص في مرحلته الأولى على وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع، تنسحب فيه القوات الإسرائيلية من "جميع المناطق المأهولة بالسكان" في غزة، ويجري إطلاق سراح بعض الأسرى في غزة، ومنهم كبار السن والنساء، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل.

وبموجب الخطة ستتفاوض حماس وإسرائيل في المرحلة نفسها على وقف دائم لإطلاق النار.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة