سياسة

خدعة ماكرون وحظر شركات السلاح الإسرائيلية

نشر

.

Muhammad Shehada

في ظل الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، قررت السلطات الفرنسية إلغاء مشاركة 74 شركة سلاح إسرائيلية في المعرض، وحرمانها من فرصة بالغة الأهمية لحصد زبائن جدد من حول العالم.

ويوروساتوري هو أكبر معرض دولي للدفاع والأمن البري والجوي، يُقام كل عامين في باريس عاصمة فرنسا، ويجمع أكثر من 1700 شركة سلاح، و62 ألف زائر من 150 دولة.

الشركات والحكومة الإسرائيلية سارعت لمناشدة فرنسا تغيير هذا القرار، وجادلوا بأن الأوروبيين سواء أعجبهم الأمر أم لا، فإنهم يحتاجون إلى الأسلحة الإسرائيلية، خاصة أنظمة الدفاع الصاروخي، في ظل تنامي خطر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

القناة 12 الإسرائيلية كشفت، الخميس، أن قرار فرنسا ترك ثغرة تمكّن كبرى شركات السلاح الإسرائيلية الشهيرة مثل Elbit systems أو Rafael من المشاركة في المعرض، في حين ستتلقى الشركات الصغرى والناشئة ضربة قاسية.

وتضيف القناة، أن دوافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سياسية من جهة، من حيث حرصه على عدم تكدير صفو الأولمبياد التي تستضيفها باريس هذا العام، واقتصادية من جهة أخرى من حيث منح ميزة تنافسية لشركات السلاح الفرنسية على قريناتها الإسرائيلية في المعرض.

وتخشى الحكومة والشركات الإسرائيلية من أن يكون لقرار منع الوجود الإسرائيلي في معرض يوروساتوري أثر تصاعدي، مثل كرة الثلج، إذ يشجع المزيد من الدول على عزل إسرائيل واستثنائها من معارضها.

فما هو هذا المعرض؟ وكيف تستطيع الشركات الإسرائيلية التحايل على الحظر؟ وكيف حولت إسرائيل قطاع غزة إلى حقل تجارب لشركات سلاحها الناشئة؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة