سياسة

بوتين يتهم الغرب بـ"السرقة"

نشر

.

Reuters & blinx

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرار تجميد الأصول الروسية في الغرب بـ"السرقة"، داعيا إلى إنشاء نظام أمني عالمي يقوم على الحوار مع الدول الأخرى، مؤكدا أن "الوضع الحالي يقترب بالعالم من نقطة اللاعودة"، بحسب تعبيريه.

وانتقد بوتين خلال لقاء جمعه بمسؤولي وزارة خارجية بلاده، الجمعة، الولايات المتحدة، متهما إياها بتقويض الأمن العالمي، بعد انسحابها من اتفاقية الحد من التسلح.

بريكس في طريقه للتوسع

وأوضح الرئيس الروسي في حديثه لدبلوماسيي بلاده أن "تجمع بريكس يقوم على الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل"، مؤكدا أن بلاده ستعمل على "استقبال مزيد من الأعضاء، لأنه سيكون أحد مراكز تشكيل العالم متعدد الأقطاب" بحسب وصفه.

ووصف الرئيس الروسي النموذج الغربي للأمن العالمي بأنه "غير ناجح"، متهما الدول الغربية بالتدخل في شؤون الشرق الأوسط، وجنوب القوقاز، وآسيا الوسطى.

روسيا عن الاتفاق الأمني: حبر على ورق

من جانبها قللت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، من أهمية الاتفاق الأمني بين أميركا وأوكرانيا، والذي أُعلن عنه الجمعة، أثناء انعقاد قمة مجموعة السبع ووصفته بأنه مجرّد "حبر على ورق".

وأفاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، بأن الاتفاق الممتد على 10 سنوات، هو بمثابة جسر من المساعدات العسكرية والمالية إلى حلف شمال الأطلسي بالنسبة لبلاده.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة