سياسة

غالانت يحمل ملفات ثقيلة إلى واشنطن.. الحرب والصفقة ونتنياهو

نشر

.

blinx

بدأ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت رحلته إلى واشنطن بنبرة عالية، حيث قال قبل مغادرته، إن "هذه الاجتماعات لها أهمية حاسمة لمستقبل الحرب، والتصعيد على الحدود مع لبنان"، ولم ينس ملاطفة الإدارة الأميركية بقوله إنها "الحليف المحوري" لإسرائيل.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها قبيل توجهه الأحد، إلى واشنطن في زيارة رسمية غير معلنة المدة، على وقع أزمة في العلاقات بين حكومة بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وفق صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية.

وسيعقد غالانت في واشنطن سلسلة لقاءات لبحث الدفع نحو صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، ومسألة اليوم التالي في غزة، والتصعيد على الحدود مع لبنان وأزمة الأسلحة.

تؤكد الصحيفة أن استضافة أميركا لغالانت جاءت على خلفية الخلاف القوي بين بايدن ونتنياهو، إذ تعتبر واشنطن غالانت الرجل العاقل في إسرائيل الذي يمكن أن يلعب دور حلقة الوصل خاصة بعد استقالة وزير حكومة الحرب السابق، بيني غانتس، والذي تربطه أيضا علاقات قوية بالولايات المتحدة.

إدارة بايدن سئمت من تصرفات نتنياهو والذي بدأت تؤثر بشكل مباشر على سمعة الرئيس الأميركي داخليا قبيل الانتخابات الرئاسية نهاية العام.

فما سبب الزيارة؟ وما المتوقع مناقشته فيها؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة