سياسة

ترمب يحضر خطة لوقف حرب أوكرانيا "بعد الرئاسة"

نشر

.

Reuters

قدم اثنان من كبار مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب له خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا لتطبيقها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية، وتتضمن إبلاغ كييف بأنها لن تحصل على مزيد من الأسلحة الأميركية إلا إذا دخلت في محادثات سلام مع روسيا.

وقال اللفتنانت جنرال المتقاعد كيث كيلوغ، أحد مستشاري ترمب للأمن القومي، في مقابلة إن الولايات المتحدة ستحذر موسكو في الوقت نفسه من أن أي رفض للتفاوض سيؤدي إلى زيادة الدعم الأميركي لأوكرانيا.

وبموجب خطة وضعها كيلوغ وفريد فليتز، اللذان شغلا منصب كبير موظفي مجلس الأمن القومي خلال ولاية ترمب (2017-2021)، سيكون هناك وقف لإطلاق النار على أساس ظروف الحرب السائدة خلال محادثات السلام.

وقال فليتز إنهما قدما الخطة لترمب الذي أبدى ردا إيجابيا عليها. كما قال "لا أزعم أنه وافق عليها أو وافق على كل كلمة فيها، لكن ما تلقيناه من تعليقات أسعدنا".

ومع ذلك، قال ستيفن تشيونغ المتحدث باسم ترمب إن البيانات التي يدلي بها ترمب أو أعضاء مخولون من حملته هي فقط التي يجب اعتبارها رسمية.

خطة ستواجه معارضة

ويمثل الاقتراح تحولا كبيرا في موقف الولايات المتحدة إزاء الحرب وسيواجه معارضة من حلفاء أوروبيين وداخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترمب.

وقال الكرملين إن أي خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأميركية المستقبلية المحتملة برئاسة ترمب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح دائما على إجراء مفاوضات.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين لرويترز "قيمة أي خطة للسلام تكمن في مراعاة التفاصيل الدقيقة والوضع الفعلي على الأرض.. ونحن لا نعرف بعد طبيعة الخطة أو تفاصيلها".

ولم ترد وزارة الخارجية الأوكرانية على طلبات رويترز للتعليق على الخطة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة