سياسة

شراكة فرنسية – أميركية لحل عند "الخط الأزرق"

نشر

.

Reuters & AFP & blinx

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن آموس هوكستين، أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن، التقى بمسؤولين فرنسيين، الأربعاء، وناقش الجهود الفرنسية والأميركية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط.

وأضاف المسؤول أن "فرنسا والولايات المتحدة تشتركان في هدف حل الصراع الحالي عبر الخط الأزرق بالوسائل الدبلوماسية مما يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم مع ضمانات طويلة الأمد بالسلامة والأمن"، في إشارة إلى الخط الفاصل بين لبنان وإسرائيل، حسب ما نقلت رويترز.

"أكثر من 100 صاروخ"

وسبق أن أعلن حزب الله، الأربعاء، قصف مقار عسكرية إسرائيلية عبر الحدود بأكثر من 100 صاروخ ردا على مقتل قيادي بارز في صفوفه بغارة إسرائيلية في جنوب لبنان، وسط مخاوف من ارتفاع مستوى التصعيد بين الحزب وإسرائيل، وفق فرانس برس.

"ثالث قيادي كبير يقتل"

وكان حزب الله نعى في بيان "محمد نعمة ناصر، الحاج أبو نعمة، مواليد عام 1965 من بلدة حداثا في جنوب لبنان"، هو ثالث قيادي كبير يقتل في جنوب لبنان منذ بدء التصعيد قبل نحو 9 أشهر، وفق مصدر مقرب من حزب الله.

وقال مصدر آخر مقرب من الحزب، لفرانس برس، إن محمد ناصر هو قائد "واحدٍ من المحاور الـ3 للحزب في جنوب لبنان"، مضيفا أنه "قتل بغارة إسرائيلية على سيارته في صور"، ونعى الحزب كذلك مقاتلا آخر.

8 أشهر من القصف

وخلال أكثر من 8 أشهر من القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله، أسفر التصعيد عن مقتل 495 شخصا على الأقل في لبنان بينهم 325 على الأقلّ من حزب الله ونحو 95 مدنيا، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات حزب الله ومصادر رسميّة لبنانيّة.

وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 15 عسكريا و11 مدنيا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة