سياسة

الإصلاحي بزشكيان رئيسا لإيران

نشر

.

Reuters & blinx

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، متفوقا على منافسه المنتمي لغلاة المحافظين سعيد جليلي.

ما نتيجة انتخابات الرئاسة الإيرانية؟

كان مصدر طلب عدم ذكر هويته، قال لرويترز في وقت سابق، السبت "انتهى عدّ الأصوات وأبلغنا المرشحين المتنافسين بالنتيجة. يتقدم بزشكيان بنحو 3 ملايين صوت".

كم بلغت نسبة التصويت؟

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، إن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%، وهو ما يفوق الجولة الأولى.

وأجريت الجولة الأولى في 28 يونيو، وشهدت إقبالا منخفضا بصورة غير مسبوقة، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه بعد تحطم مروحيته.

احتفالات أنصار بزشكيان

وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أنصار بزشكيان وهم يرقصون في الشوارع في عدد من المدن ويطلقون نفير سياراتهم ابتهاجا بفوزه.

وقام السكان في مدينة أروميه في شمال غرب البلاد، مسقط رأس بزشكيان، بتوزيع الحلوى في الشوارع.

ماذا يعني فوز بزشكيان؟

على الرغم من أن الانتخابات لن يكون لها تأثير يذكر على سياسات طهران، فإن الرئيس سيشارك عن كثب في اختيار من سيخلف المرشد الإيراني علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما، الذي يتخذ كل القرارات التي تخص شؤون الدولة العليا.

وتتزامن الانتخابات مع تصاعد التوتر الإقليمي بسبب الحرب بين إسرائيل وبين حليفتي إيران حركة حماس وجماعة حزب الله، فضلا عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي يشهد تقدما سريعا.

ماذا نعرف عن مسعود بزشكيان؟

  • المرشح المعتدل الوحيد الذي قرر مجلس صيانة الدستور أهليته لخوض الانتخابات.
  • يتمتع النائب البرلماني الذي تعود أصوله لأذربيجان بدعم الإصلاحيين.
  • شغل بزشكيان، وهو طبيب وجراح قلب، منصب وزير الصحة خلال ولاية الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي من عام 2001 إلى عام 2005، ويشغل مقعدا في البرلمان منذ عام 2008.
  • جهر بانتقاده لإيران بسبب افتقارها إلى الشفافية بشأن وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في عام 2022 التي أثارت اضطرابات استمرت لشهور.
  • حُرم من خوض الانتخابات الرئاسية عام 2021.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة