سياسة

كيف تستعد إسرائيل لمواجهة "الجنائية الدولية"؟

نشر

.

Muhammad Shehada

يتوجب على إسرائيل تجميد أي أصول تابعة للمحكمة الجنائية الدولية ومنع موظفيها أو أي شخص يساعدها من دخول البلاد، وإذا قامت المحكمة باعتقال أي إسرائيلي فيتوجب على الحكومة استخدام جميع الوسائل المتاحة لتحرير ذلك الشخص.

هذا ملخص مشروع قانون جديد تقدم به نائب حزب الليكود عاميته هاليفي، ونشره الكنيست على موقعه، في محاولة لاستنساخ القانون الأميركي المعروف باسم "قانون غزو لاهاي" الذي يسمح بالأعمال العسكرية ضد المحكمة لمنع اعتقال أي مسؤول أميركي.

مشروع القانون الإسرائيلي يسعى لطرد المحكمة تماماً من إسرائيل والأراضي الفلسطينية ويمنع أي تواصل معها، بما في ذلك تهديد بالعقوبة بالحبس حتى 5 أعوام لأي شخص يقدم معلومات للمحكمة أو يعمل لصالحها "بدون إذن"، ويطال حتى "مكاتب البريد" التي ترسل مستندات على عنوان المحكمة.

ويبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يأخذ احتياطاته قبل إقرار هذا القانون، وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، إنه سيتجنب التوقف في أوروبا خلال رحلته المرتقبة بعد أسبوعين إلى الولايات المتحدة الأميركية، وذلك خشية الاعتقال إثر طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه على خلفية جرائم في قطاع غزة.

فما قصة هذا القانون المقترح؟ وما فرص إقراره؟ وما معنى ذلك لإسرائيل في حال إقراره؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة