سياسة

إسرائيل تسأل عن الضيف.. وتخاف "مصير السنوار"

نشر

.

Muhammad Shehada

بعد نحو أسبوع على الغارة الإسرائيلية في منطقة المواصي للنازحين، ما تزال الحكومة الإسرائيلية غير قادرة على تأكيد وصولها للهدف المنشود من تلك الضربة: القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف.

حماس نفت الخبر بشكل قطعي، وقالت إن الضيف لم يكن في تلك المنطقة، والتزمت الصمت الكامل حول مصير قائد لواء خانيونس، رافع سلامة، الذي زعمت إسرائيل أنها قتلته في تلك الغارة.

مصدر مطلع من قطاع غزة أكد لـبلينكس أن زوجة سلامة وابنته قتلتا في تلك الضربة، وهو ربما ما استدلت به إسرائيل على موت رافع نفسه، فيما قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن تل أبيب لديها إيمان متزايد بأنها تمكنت من الوصول للضيف، لكنها لا تعرف يقينا إذا ظل حيا أم مات أو أصيب.

وتزعم السلطات الإسرائيلية أن حراس الضيف الشخصيين كانوا في المبنى المستهدف، وتستدل بذلك على أنه حتما كان معهم، بينما يقول خبراء إسرائيليون "إننا ربما لن نعرف لوقت طويل إذا كان رجل الظل في حماس حيا أم لا".

إسرائيل تحاول الحصول على أي إشارة مهما كانت للاستدلال على مصير الضيف، لأنها تعتبر مقتله المحتمل "نقطة تحول" استراتيجية في الحرب وفي قدرة حماس على البقاء.

يوم الأربعاء 17 يوليو، نشر الجيش الإسرائيلي صورة لقادة القسام الذين تمكن من استهدافهم ومن بقوا على قيد الحياة، وكان اللافت للنظر في تلك الصورة هو أن الضيف والقيادي في القسام، رائد سعد، كان كلاهما على قيد الحياة، رغم أن إسرائيل زعمت اغتيالهما.

فلماذا كل هذا الترقب حول مصير الضيف؟ وما هي التداعيات المحتملة إذا صحت مزاعم اغتياله؟ ومن الخليفة الأبرز؟ وما سيناريو محمد السنوار الذي تخشى إسرائيل تكراره؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة