سياسة

زلزال سياسي.. هذا ما ينتظر إسرائيل بعد قرار "العدل الدولية"

نشر

.

Muhammad Shehada

في خطوة وصفها إسرائيليون بـ"الزلزال السياسي"؛ أعلنت محكمة العدل الدولية، مساء الجمعة 19 يوليو، بطلان الاحتلال الإسرائيلي وأمرت بإنهائه في أسرع وقت ممكن، وإخلاء جميع المستوطنين من الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1967.

هذا القرار اعتبره إسرائيليون بمثابة الكابوس الأسوأ من بين جميع السيناريوهات التي توقعتها تل أبيب، بسبب تداعياته التي ستضرب الاقتصاد الإسرائيلي، والمكانة الدولية، بالإضافة إلى زيادة وتيرة حملات المقاطعة والعقوبات.

سرعان ما ردت الحكومة الإسرائيلية بالهجوم على المحكمة وإنكار سلطتها ورفض ما أمرت به، فقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن القرار "كاذب" و"يشوه حقائق تاريخية"، فيما اتهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكنيست المحكمة بأنها "مختطفة على يد إسلاميين" وأنها "تدعم الإرهاب".

ونادى وزراء اليمين المتطرف مثل بتسلئيل سموتريش وإيتمار بن غفير بضم الضفة بالكامل بشكل فوري كرد على المحكمة التي اتهموها بـ"معاداة السامية".. فما هي تداعيات القرار؟ وما الذي ينتظر إسرائيل في الأيام المقبلة؟ ولماذا يعتقد أستاذ القانون الدولي بجامعة بار إيلان الإسرائيلية زيف بورير، أن هذا القرار يمثل كارثة على مستقبل إسرائيل؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة