سياسة

"صفقة مستحيلة".. تشكيك إسرائيلي يسبق اجتماع روما

نشر

.

blinx

سيعقد مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، اجتماعا مع مسؤولين رفيعي المستوى من إسرائيل وقطر ومصر في روما، الأحد، في مسعى لإتمام اتفاق بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، بحسب مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، لم يكشف عنهم موقع أكسيوس.

لماذا اجتماع روما؟

بحسب المصدر، فإن الرئيس الأميركي جو بايدن يرى أن تحرير الأسرى وإنهاء الحرب في غزة هو مفتاح إرثه، خاصة بعدما أخبر عائلات الأسرى الأميركيين، الخميس، بأنه سيواصل الضغط من أجل التوصل إلى صفقة في الوقت المتبقي له في منصبه.

مطالب جديدة لنتنياهو

لكن خلال اجتماع بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أضاف الأخير بعض المطالب الجديدة إلى اتفاق الهدنة، مثل إنشاء آلية لمراقبة حركة الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من جنوب غزة إلى الشمال والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح.

وحسب المصدر، فإن نتنياهو تعهّد بإرسال اقتراح محدث إلى الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين لتسليمه إلى حماس، خلال يومين.

نوايا نتنياهو تُقلق بايدن

مصدر مطلع أخبر أكسيوس، أن بايدن ومستشاريه غير متأكدين مما إذا كان نتنياهو يريد فعلاً صفقة أم أنه يماطل لكسب الوقت للحفاظ على حكومته من الانهيار، على الرغم من استمرار المحادثات لما يقرب من 3 ساعات.

وكان البيت الأبيض قال، في بيان، إن بايدن أعرب في اجتماعه مع نتنياهو عن الحاجة إلى سد الثغرات المتبقية، وإنهاء الصفقة في أقرب وقت ممكن، وإعادة الأسرى، والتوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة.

ماذا ننتظر في مفاوضات روما؟

من المتوقع ألا يتضمن الاجتماع مفاوضات مفصلة حول الثغرات المتبقية، ولكن ستركز بشكل رئيسي على استراتيجية المرحلة المقبلة، وفقًا لما ذكره مصدر مطلع على الأمر لأكسيوس.

لكن المفاوضين الإسرائيليين غير متفائلين بأن الاجتماع سيؤدي إلى اختراق، وشككوا في أن ضغط بايدن على نتنياهو أقنع الأخير بتيسير بعض مطالبه الجديدة الصعبة.

وعلق مسؤول إسرائيلي لأكسيوس: "نتنياهو يريد صفقة من المستحيل الحصول عليها. في الوقت الحالي، هو غير مستعد للتحرك، وبالتالي قد نتجه إلى أزمة في المفاوضات بدلاً من التوصل إلى صفقة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة