سياسة

لماذا غيرت فرنسا موقفها من الصحراء المغربية الآن؟

نشر

.

blinx

أعلن الديوان الملكي المغربي، الثلاثاء 30 يوليو، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ العاهل محمد السادس أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط هو الأساس الوحيد للتوصل الى حل سياسي بشأن قضية الصحراء المغربية.

جاء ذلك في رسالة في الذكرى الخامسة والعشرين لتولي الملك محمد السادس العرش.

ويعد هذا تغيرا في موقف فرنسا من القضية الأكثر أهمية بالنسبة للمغرب، فلماذا غيرت باريس موقفها الآن؟

ما هو موقف فرنسا السابق؟

في عام 2022 كان الموقف الفرنسي يتمثل في "دعم حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

أما بالنسبة لمقترح المغرب للحكم الذاتي للصحراء فكانت تراه "أساساً جديا وموثوقا للمناقشات"، بحسب موقع وزارة الخارجية الفرنسية.

ما هو الموقف الفرنسي الجديد؟

وفقا لرسالة الرئيس إيمانويل ماكرون للملك محمد السادس ملك المغرب في ذكرى توليه العرش فإن فرنسا ترى "الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت"، بحسب فرانس برس.

وأضاف "يشكل، من الآن فصاعدا، مخطط الحكم الذاتي المغربي الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

لماذا غيرت فرنسا موقفها الآن؟

تمثل هذه الخطوة محاولة جديدة لإعادة تقوية العلاقات بين باريس والرباط، وحينما زار وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه المغرب في فبراير 2024، أشار إلى دعم باريس "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع حول الصحراء الغربية، مؤكدا على إرادة التقدم في هذا الملف.

وأعلن أيضا عن اقتراح باريس إقامة شراكة للثلاثين عاما المقبلة مع المغرب، بحسب فرانس برس.

يُنظر إلى التصريحات أنها خطوة ذكية من باريس لأنه بدون التحرك نحو الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، فإن فرنسا تفعل كل ما في وسعها لوقف العزلة الإقليمية، بحسب ما قال دبلوماسي فرنسي سابق في المغرب لصحيفة لوموند حينها.

وتوترت العلاقات للغاية بين فرنسا والمغرب، بعد قرار باريس في سبتمبر 2021 خفض عدد التأشيرات للمغاربة إلى النصف، ولكن عادت العلاقات للدفء مجددا بعدما أقر السفير الفرنسي في المغرب في نوفمبر بخطأ القرار، وتعيين سفيرة مغربية في فرنسا بعد أشهر من الشغور.

ما أهمية الاعتراف الفرنسي للمغرب؟

قال مسؤول مغربي رفيع المستوى لوكالة أسوشيتد برس إن القرار "يغير قواعد اللعبة" وسط تحول دولي تجاه موقف المغرب.

ويشير المسؤولون إلى دور فرنسا كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يشرف على بعثة حفظ السلام التي توسطت لعقود بين المغرب وجبهة البوليساريو.

ما هي الدول التي اعترفت مؤخرا بسيادة الرباط على الصحراء المغربية؟

  • الولايات المتحدة عام 2020 .
  • إسرائيل عام 2023.
  • إسبانيا أقرت عام 2022 أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية للتسوية.
  • فرنسا 2024.

ما هي قضية الصحراء المغربية؟

هي مستعمرة إسبانية سابقة وتطالب جبهة البوليساريو بالسيادة عليها.

وتقترح الرباط منح هذه المنطقة حكماً ذاتياً تحت سيادتها، فيما تدعو جبهة البوليساريو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير برعاية الأمم المتحدة نصّ عليه اتّفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991.

وتعتبر الأمم المتحدة المنطقة التي تحتوي على ثروات سمكية واحتياطات كبيرة من الفوسفات، من "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة