سياسة

ردود فعل دولية على اغتيال هنية

نشر

.

blinx & AFP

أدانت كل من تركيا وروسيا الاغتيال "الدنيء وغير المقبول" لرئيس حركة حماس في الخارج إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأربعاء.

قطر تدين

أدانت قطر "بأشد العبارات" اغتيال هنية، معتبرة أنه "جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني".

وأكدت الخارجية القطرية أن "عملية الاغتيال هذه والسلوك الإسرائيلي المستهتر باستهداف المدنيين المستمر في غزة من شأنها أن تؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى دائرة الفوضى وتقويض فرص السلام".

الخارجية الإيرانية تتوعد

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الأربعاء عن اغتيال رئيس حماس إن "دم هنية لن يذهب هباء".

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن كنعاني القول "استشهاد هنية في طهران سيقوي ويعمق الصلة الوثيقة بين طهران وفلسطين والمقاومة".

روسيا: اغتيال سياسي غير مقبول

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء ريا نوفوستي الرسمية "هذا اغتيال سياسي غير مقبول على الإطلاق، وسيؤدي إلى مزيد من تصعيد التوترات".

سلطنة عُمان

أدانت السلطة اغتيال هنية وتعتبره "تقويضاً واضحاً لمساعي تحقيق السلام".

الأردن: اغتيال هنية "جريمة تصعيدية"

دان الأردن بشدة الأربعاء اغتيال هنية في طهران، معتبرة ذلك "جريمة تصعيدية" ستزيد التوتر والفوضى في منطقة الشرق الأوسط. ودانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان "بأشد العبارات" اغتياله معتبرة أن ذلك يشكل "خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة تأكيده رفض الأردن "خرق سيادة الدول والقانون الدولي، وفي إدانة الاغتيالات السياسية والعنف والإرهاب مهما كانت دوافعهما".

سوريا

نددت دمشق بمقتل هنية، وقالت وزارة الخارجية في بيان: "ارتكب الكيان الصهيوني فجر اليوم جريمة جديدة" أدت إلى "استشهاد" هنية، ووصفت ذلك بـ"العدوان الصهيوني السافر"، محذرة من أن "استمرار استهتار الكيان الإسرائيلي بالقوانين الدولية، وعدم انصياعه لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، ودعوات معظم دول العالم لوقف مجازره، قد يقود إلى اشتعال المنطقة برمتها".

تركيا: عملية اغتيال دنيئة

ودانت وزارة الخارجية التركية "عملية الاغتيال الدنيئة في طهران"، معتبرة أن "هذا الهجوم يهدف أيضا إلى توسيع الحرب في غزة إلى مستوى إقليمي".

وحذّرت أنقرة من أنه "إذا لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف إسرائيل، فإن منطقتنا ستواجه نزاعات أكبر بكثير".

الصين: لتجنب زيادة التصعيد

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنه يجب وقف إطلاق النار في أقرب وقت لتجنب زيادة التصعيد والمواجهة.

إسرائيل ترفض التعليق

نقلت شبكة CNN عن مصدر في الجيش الإسرائيلي رفضه التعليق على تقرير إعلان الحرس الثوري الإيراني اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وقال الجيش: "لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام"، بحسب ما نقلت الشبكة الأميركية.

البيت الأبيض أيضا

قال متحدث باسم البيت الأبيض إنه اطلع على التقارير التي تتحدث عن مقتل هنية في إيران، لكنه رفض التعليق على الأمر، بحسب سي إن إن.

باكستان

نددت وزارة الخارجية الباكستانية باغتيال هنية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة