سياسة

بذكريات "جسر الجواسيس".. هكذا أبرم بايدن "صفقته التاريخية"

نشر

.

Heba Alhamarna

بينما احتفل الشعب الأميركي بعيد الاستقلال في الرابع من يوليو، وقف الرئيس، جو بايدن، تحت الألعاب النارية في البيت الأبيض، محتفلا ظاهريا، ولكن خلف الكواليس، كان بايدن يتنقل بين تحديين محوريين من شأنهما أن يشكلا رئاسته: تبادل السجناء الدولي، والانهيار الوشيك لحملته لإعادة انتخابه.

وفي وقت قرر بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي بمواجهة نظيره دونالد ترامب، نجح في إبرام واحدة من أكبر صفقات السجناء وأكثرها تعقيدا في تاريخ الولايات المتحدة، بحسب بوليتكو.

وقال البيت الأبيض إنه تفاوض مع روسيا وألمانيا و3 دول أخرى. وتضمنت الصفقة، التي تم العمل عليها في سرية لأكثر من عام، 24 سجينا، 16 انتقلوا من روسيا إلى الغرب و8 أعيدوا إلى روسيا من الغرب.

كما شاركت في الصفقة بيلاروسيا والنرويج وبولندا وسلوفينيا، بينما نسقت تركيا عملية التبادل.

صفقة التبادل الأخيرة، التي اعترفت روسيا، الجمعة، أنها استعادت بموجبها 3 جواسيس، تسلط الضوء على تاريخ حافل من تبادل السجناء بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة وحتى اليوم، فيما عرف وقتها بعمليات تبادل فوق جسر غلينيكر بروك على الحدود بين ألمانيا الغربية والشرقية، المعروف باسم "جسر الجواسيس".

لكن صفقة الخميس، 1 أغسطس، كانت تاريخية بسبب أعداد المفرَج عنهم، فما تفاصيلها؟ وما هي أبرز الأسماء في هذه الصفقة، وكذلك الصفقات التاريخية السابقة؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة