سياسة

أوستن يلغي اتفاق إقرار الذنب لمدبر "11 سبتمبر"

نشر

.

Reuters & blinx

كشفت مذكرة وقعها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الجمعة، أنه ألغى اتفاق إقرار بالذنب اتفق عليه في الأسبوع الماضي مع خالد شيخ محمد، المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة واثنين من شركائه المحتجزين في سجن غوانتانامو الأميركي العسكري في كوبا.

أوستن يتولى المسؤولية بنفسه

أعفى أوستن، الجمعة، سوزان إسكالييه، التي تشرف على محكمة الحرب التابعة للبنتاغون في غوانتانامو، من سلطتها في إبرام اتفاقات ما قبل المحاكمة في القضية، وتولى المسؤولية بنفسه.

وكتب أوستن في مذكرة "اعتبارا من الآن، وفي إطار ممارستي لسلطاتي، أعلن انسحابي من اتفاقات ما قبل المحاكمة الثلاثة...".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية، الأربعاء، إن اتفاقات الإقرار بالذنب تم التوصل إليها لكنها لم تكشف عن تفاصيلها.

وأفاد مسؤول أميركي بأن هذه الاتفاقات تضمنت على الأرجح إقرارات بالذنب مقابل استبعاد عقوبة الإعدام.

انتقادات الكونغرس لإقرار الذنب

انتقد العديد من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين، بما في ذلك رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، صفقات الإقرار بالذنب بشدة.

من هو خالد شيخ محمد؟

يعد محمد السجين الأكثر شهرة في منشأة الاحتجاز في خليج غوانتانامو، التي أنشأها الرئيس الأميركي آنذاك جورج دبليو بوش في عام 2002 لاحتجاز المشتبه بهم من المتشددين الأجانب في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

ويتهم محمد بالتخطيط لمؤامرة اختطاف طائرات ركاب تجارية لضرب مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ومبنى البنتاغون.

وأسفرت هجمات 11 سبتمبر عن مقتل ما يقرب من 3 آلاف شخص ودفعت الولايات المتحدة إلى ما سيصبح حربا استمرت 20 عاما في أفغانستان.

وتم التوصل إلى اتفاقات إقرار ذنب أيضا مع 2 من المعتقلين الآخرين هما وليد محمد صالح مبارك بن عطاش، ومصطفى أحمد آدم الهوساوي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة