سياسة

البيت الأبيض "يقترب وحده" من هدنة في غزة

نشر

.

AFP

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن إسرائيل وحركة حماس ما زالتا قريبتين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، على الرغم من تزايد المخاوف من نشوب حرب إقليمية في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية في طهران.

نتنياهو: لم يصل بعد أي رد من حماس

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل قدمت مقترحا واضحا لصفقة تبادل الأسرى وأرسلت الوفد المفاوض إلى القاهرة السبت الماضي ولم يصل بعد أي رد من حماس.

هل توقفت المفاوضات؟

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن أهالي الرهائن الذين التقوا الأسبوع الماضي مع المسؤولين الإسرائيليين المشاركين في المفاوضات أُبلغوا أنه في هذه المرحلة لا يوجد تقدم في المحادثات وأنهم متشائمون بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق.

كما أشارت الهيئة أن مصادر إسرائيلية وأجنبية مشاركة في المفاوضات قالت إن المحادثات متوقفة، ولم يتم تحديد موعد لاستمرارها.

"قريبون أكثر من أي وقت مضى"

ولكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي قال للصحافيين "نحن قريبون أكثر من أي وقت مضى حسبما نعتقد" من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقال كيربي "نحن منخرطون في بعض الجهود الدبلوماسية المكثفة هنا في كل أنحاء المنطقة".

المفاوضات في "مرحلتها النهائية"

أعلن مسؤولون أميركيون في عدة مناسبات في الأسابيع الأخيرة أن التوصل إلى اتفاق بات وشيكا، وحثوا إسرائيل وحماس على قبول اقتراح سيؤدي إلى وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع.

وقال البيت الأبيض الثلاثاء إن المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر "وصلت إلى مرحلتها النهائية"، لكنه لم يذكر تفاصيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة