سياسة

نتنياهو يتمنى قبول حماس "مقترحا مختلفا"

نشر

.

blinx & Reuters

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان، إنه يأمل أن تؤدي ضغوط الوسطاء والولايات المتحدة إلى دفع حماس لقبول اتفاق وقف إطلاق النار، المقترح في 27 مايو.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أكد أن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بات قريبا، وذلك بعد جولة من المفاوضات أُجريت بالدوحة، يومي الخميس والجمعة.

لكن قياديا بحماس، قال لرويترز، إن الإدارة الأميركية "تحاول إشاعة أجواء إيجابية كاذبة، ولا تملك أي جدية لوقف الحرب، وإنما تهدف إلى شراء الوقت".

"مقترح مختلف".. ما الفارق؟

قال مسؤول بحماس إن "ما أُبلغت به الحركة اليوم، بشأن نتائج اجتماعات الدوحة لوقف إطلاق النار، لا يتضمن الالتزام بما تم الاتفاق عليه يوم الثاني من يوليو".

في المقابل، فإن بيان مكتب نتنياهو يشير إلى مقترح بايدن، الصادر بتاريخ 27 مايو.

تفاصيل مقترح بايدن

ينص اقتراح بايدن على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، مقابل إطلاق سراح فلسطينيين مسجونين في إسرائيل على 3 مراحل، حتى التوصل في نهاية المطاف لاتفاق يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب.

تستمر الأولى 6 أسابيع، وتتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في غزة.

كما تتضمن الإفراج عن عدد من الأسرى، بمن فيهم النساء والمسنّون والجرحى، وفي المقابل، إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيين، بالإضافة إلى دخول المساعدات للقطاع، وتوفير ملاجئ مؤقتة للسكان الذين سيعودون لديارهم.

خلال هذه الأسابيع الستة، تتفاوض حماس وإسرائيل على تفاصيل المرحلة الثانية التي تتضمّن انسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من غزة، وإطلاق الحركة سراح كل الأسرى الأحياء الباقين، بمن فيهم الجنود.

وتناقش المرحلة الثالثة، أوضاع ما بعد الحرب وإعادة إعمار غزة.

تفاصيل اتفاق 2 يوليو الذي تطالب به حماس

بعد جولات من المفاوضات، وافقت حماس على التخلي عن بعض مطالبها، وذلك بتاريخ 2 يوليو.

وبحسب مصادر بحماس حينها لفرانس برس، فإن الحركة وافقت على بدء محادثات الأسرى خلال أسبوعين بعد المرحلة الأولى، مع التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار، إذ سمحت بتأجيل ذلك خلال 6 أسابيع بعد توقيع الاتفاق.

وكانت حماس تشترط أن توافق إسرائيل على "وقف كامل لإطلاق النار بشكل دائم"، لتخوض مفاوضات بشأن الأسرى.

حينها، أصرت حماس على أن يضمن الوسطاء (الولايات المتحدة وقطر ومصر) اتفاق وقف النار المؤقت، وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة