سياسة

بايدن لنتنياهو والسنوار: خذاها أو اتركاها

نشر

.

blinx

يدرس الرئيس الأميركي، جو بايدن، تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بحسب مصدرين مطلعين تحدثا لموقع أكسيوس.

وتعد هذه "الفرصة الأخيرة" لكل من إسرائيل وحماس، وإذا لم يقبلها الجانبان، قد تمثل نهاية المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة، وفقا لمسؤول كبير في الإدارة الأميركية، تحدث لصحيفة واشنطن بوست بشرط عدم الكشف عن هويته.

ما السبب وراء قرار بايدن حول الهدنة في غزة؟

قال مصدران إن مقتل ٦ رهائن محتجزين لدى حماس في غزة زاد من الشعور بالإلحاح بين كبار مساعدي بايدن للدفع نحو التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن وإعطاء إسرائيل وحماس فرصة لقبوله أو رفضه.

متى يخرج بايدن بمقترح الهدنة النهائي؟

يجتمع بايدن مع فريقه للأمن القومي، الإثنين، لتحديد البنود النهائية للصفقة، وستحضر نائبة الرئيس، كامالا هاريس، الاجتماع مع فريق التفاوض، بحسب مصدر للصحيفة الأميركية.

ما هي ردود الفعل المتوقعة على المقترح؟

أكد المبعوث الأميركي السابق إلى إسرائيل، دينيس روس، أن زعيم حماس، يحيى السنوار، من غير المرجح أن يغير موقفه لأنه لا يوجد أحد يقدر على ممارسة الضغط عليه، لكن يبقى أن نرى ما إذا كان الضغط داخل إسرائيل يمكن أن يجبر نتنياهو على الانخراط بشكل أكثر جدية في المفاوضات، بحسب الصحيفة الأميركية.

ماذا عن محور فيلادلفيا؟

أكد مستشار الأمن الأميركي، جيك سوليفان، أن المقترح الجديد للهدنة سيشمل اقتراحا بشأن ممر فيلادلفيا يأمل أن تقبله مصر وحماس، اللذان يرفضان أي اقتراح يتضمن نشر قوات إسرائيلية على طول المحور، بحسب الموقع الأميركي.

عثر على جثث الرهائن الـ6 من قبل جنود إسرائيليين، السبت، في غزة، وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن تشريح الجثث أظهر أن الرهائن قُتلوا بالرصاص من مسافة قصيرة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة