سياسة

أثرياء الحرب.. إسرائيليون يبيعون البطاطا لغزة

نشر

.

Muhammad Shehada

في خطوة نادرة، أعلنت مطاعم "ماكدونالدز" في إسرائيل خفض عدد شرائح البندورة في منتجاتها، بسبب النقص الحاد في الأسواق المحلية، وارتفاع أسعارها بشكل جنوني، إذ وصل سعر الكيلو إلى 23 شيكلا (6.2 دولار).

تلك الخطوة أثارت غضب الإسرائيليين، خاصة أنها تأتي بعد تخفيض الشركة قبل بضعة أشهر، عدد أصابع البطاطا في منتجاتها، بسبب مشكلة شحن من هولندا، بحسب "يديعوت أحرونوت".

منذ 7 أكتوبر، تعاني إسرائيل من أزمة حادة في الإنتاج الزراعي، في ظل اشتعال جبهتَي الشمال وغلاف غزة اللتين تعدان مصدر منتجاتها الزراعية، بسبب عدم قدرة المزارعين على جني ثمار محاصيلهم في تلك المناطق.

الأزمة لم تقف عند سلاسل المطاعم الشهيرة، فبينما يعاني الإسرائيليون من نقص وارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة، اختار بعض المزارعين بيع محصولهم لقطاع غزة، بدلا من ضخه في الأسواق المحلية.

صحيفة "إسرائيل هيوم" تقول إن أحد أسباب نقص المعروض والمتاح من البطاطا في المحال التجارية في إسرائيل، هو أن كمية لا بأس بها يتم بيعها لتجّار في قطاع غزة.

وبسبب الارتفاع الكبير في أسعار السلع بالقطاع، بسبب الحصار الإسرائيلي المشدّد وسياسة التجويع، يستطيع التجار والمزارعون الإسرائيليون تحقيق أرباح أكبر.. فكيف يستغل التجار الإسرائيليون الأزمة في غزة للتربّح ولو على حساب الإسرائيليين؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة