سياسة

"السيد بريكست" يقود حكومة فرنسا.. ماذا سيفعل بالمهاجرين؟

نشر

.

blinx

بعد شهرين من جمودٍ شهدته الحكومة الفرنسية، عقب حل الجمعية الوطنية في يونيو 2024، أعلن قصر الإليزيه، الجمعة 6 سبتمبر، تعيين ميشال بارنييه، 73 عاما، رئيسا جديدا للوزراء، لتشكيل حكومة جديدة.

قرار التعيين لم يمر على الفرنسيين بهدوء، حيث نزل الآلاف إلى الشوارع ظهر السبت، للاحتجاج على اختيار بارنييه المنتمي إلى تيار يمين الوسط رئيسا للوزراء، والذي تتهمه أحزاب يسارية بـ"سرقة الانتخابات التشريعية".

بارنييه، الذي يكبر سلفه الشاب غابريال أتال بـ38 عاما، اشتهر في مساره السياسي بكونه من أكبر المفاوضين لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ووصل ذلك إلى درجة تسميته بـ"Monsieur Brexit" أو السيد بريكست.

بارنييه، المعروف بتمرُّسه التزلج على الثلج، له مواقف متشددة تجاه سياسات الهجرة واللجوء إلى فرنسا، ودول الاتحاد الأوروبي، وفقا لمجلة لوبوان، على الرغم من وصفه للسياسة التي يحكم بها فرنسا بـ"المتعجرفة".

.. لكن لماذا اختاره ماكرون الآن؟

تقول صحيفة "لوفيغارو" إن اختيار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبارنييه، كان نتيجة لعدة قواسم مشتركة بينهما. وتفصل مجلة "بوليتيكو" هذه النقاط في:

  • تأييد الاتحاد الأوروبي.
  • العزم على خفض الضرائب على الشركات الفرنسية.
  • رفع سن التقاعد إلى 65.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء ميشال بارنييه أثناء زيارة معرض باريس الدولي للطيران يونيو 2023 (أ.ب)

لمدة 40 سنة، شغل بارنييه مناصب رفيعة جعلته يطوّر شخصية متمرسة في التعامل مع التحديات السياسية والدبلوماسية، مما أكسبه سمعة كوسيط بارع في المشهد السياسي الأوروبي.. فما الذي نعرفه عن ميشال بارنييه، الذي عُيّن بصفته أكبر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة