سياسة

"بغيض ويضطهد النساء".. الأمم المتحدة تندد بقانون طالبان

نشر

.

AFP

وصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الإثنين، القانون الذي صدر مؤخرا في أفغانستان بأنه "بغيض"، مضيفا "أود أن أعبر بوضوح عن اشمئزازي" من هذا القانون.

ماذا يتضمن قانون طالبان؟

القانون الذي أصدرته حكومة طالبان، يحظر على النساء الحديث بصوت عال خارج المنزل، ويلزمهن تغطية أجسادهن ووجوههن بالكامل إذا اضطررن للخروج "للضرورة". كما يتم تنظيم حياة الرجال بشكل صارم.

وقال تورك أيضا "أرتجف عندما أفكر فيما ينتظر النساء والفتيات في أفغانستان" مؤكدا أن "هذه السيطرة القمعية على نصف سكان البلاد لا مثيل لها في العالم اليوم".

وأضاف "إنه أمر صادم ويرقى إلى اضطهاد النساء بصورة ممنهجة ويعرض أيضا مستقبل البلاد للخطر عبر خنق تطورها بشكل كبير".

ولاحظ أن أفغانستان بالتالي "تغرق في العزلة والمعاناة والصعوبات أكثر وأكثر".

ودخلت العديد من عناصر القانون حيز التنفيذ بشكل غير رسمي منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021. وتخضغ النساء خصوصا لهذه القيود التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها "فصل بين الجنسين".

وأدى القانون الجديد الذي يمنح حرية كبيرة في القمع للوحدات التابعة لوزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى نقاشات حادة بين كابول والأمم المتحدة.

وكانت الوزارة حذرت من أنها "لن تقدم أي دعم ولن تتعاون بعد الآن مع بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان" بعد أن قالت الأخيرة في 25 أغسطس إنها "قلقة" بسبب القانون الجديد.

ولكن في الأول من سبتمبر تبنت حكومة طالبان لهجة أقل حدة مع الأمم المتحدة التي حاولت بدورها الحد من التصعيد على لسان أمينها العام أنطونيو غوتيريش.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة