سياسة

تقرير جمهوري ينتقد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان

نشر

.

AFP & blinx

أصدر الجمهوريون تقريرا ينتقد الانسحاب العسكري الأميركي من أفغانستان عام 2021 الذي نفذه الرئيس جو بايدن، ما أثار انتقادات جديدة بشأن النهاية الفوضوية لأطول حرب قادتها الولايات المتحدة.

وجاء في هذا التقرير الذي وضعه الأعضاء الجمهوريون في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، أن بايدن "فشل في الحد من التبعات المتوقعة" لهذا الانسحاب الذي قررته الإدارة السابقة.

من جهته، انتقد المعسكر الديمقراطي التقرير، قائلا إنه صدر لمحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

وتساءل وزير النقل، بيت بوتيجيج، السبت، قبل صدور التقرير "إذا كانت لديهم 3 سنوات لتقييم ما حدث، لِمَ قدموا تقريرا بعد عيد العمال في عام الانتخابات الرئاسية؟".

وأضافوا أن قرار بايدن "لم يستند إلى الوضع الأمني" ولا إلى الاتفاق الذي وُقّع مع طالبان عام 2020 في عهد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، ونص على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، ولا إلى نصيحة "خبراء الأمن القومي" أو "حلفائه".

وسيطرت حركة طالبان التي تتولى السلطة في أفغانستان حاليا، على العاصمة كابول في 15 أغسطس 2021، بعد انهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وفي 26 أغسطس، أدى هجوم انتحاري إلى مقتل 13 جنديا أميركيا و170 أفغانيا في مطار كابول المزدحم بحشود تهافتت لمحاولة الفرار من البلاد.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة