سياسة

أوكرانيا تكشف "الحليف الأخطر" لروسيا

نشر

.

AFP

اعتبر مدير الاستخبارات الأوكرانية، كيريلو بودانوف، السبت، أن كوريا الشمالية هي أكثر حلفاء موسكو خطرا على كييف، بسبب الشحنات الضخمة من قذائف المدفعية التي ترسلها إلى روسيا لاستعمالها على الجبهة في أوكرانيا.

وقال بودانوف، في مؤتمر يالطا للاستراتيجية الأوروبية في كييف: "من بين جميع حلفاء روسيا، مشكلتنا الأكبر هي كوريا الشمالية، لأنها مع حجم العتاد العسكري الذي تقدمه، تؤثر بشكل كبير على شدة القتال".

جاءت تصريحات بودانوف في الوقت الذي تعهد فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بتعزيز العلاقات مع روسيا أثناء استضافته الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو.

وأضاف مدير الاستخبارات الأوكرانية: "هناك علاقة مباشرة.. إنهم يزودون روسيا بكميات هائلة من ذخيرة المدفعية، وهي بالغة الأهمية".

بالإضافة إلى المساعدات الخارجية، تستثمر موسكو أيضا في إنتاج أسلحتها، ويشمل ذلك تطوير وتكثيف إنتاج صواريخ "إسكندر".

وتابع مدير الاستخبارات الأوكرانية: "نرى الآن بوضوح الاستخدام المكثف لصواريخ إسكندر - إم"، مشيرا إلى أن "القنابل الموجهة تشكل مشكلة ضخمة، وقد تضاعف إنتاجها عدة مرات".

وتحمل هذه الصواريخ نحو نصف طن من المتفجرات ويمكن إطلاقها من مسافة بعيدة، مما يسمح للطائرات الروسية بتجنب الدفاعات الجوية.

ولمواجهة الاعتداءات الروسية المستمرة، تعمل كييف على تطوير إنتاجها من الأسلحة، مع طلب المزيد من الدعم الغربي.

"صواريخ إيران"

كانت أوكرانيا وحلفاؤها حذروا إيران من إمداد روسيا بصواريخ باليستية، مما قد يؤثر على الحرب.

ويوم السبت، ندّد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع "بأشد العبارات"، بتصدير إيران وشراء روسيا صواريخ باليستية.

وقال وزراء الخارجية، في بيان: "يتعيّن على إيران أن توقف على الفور كل الدعم للحرب غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وأن توقف نقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة والتكنولوجيا ذات الصلة التي تشكل تهديدا مباشرا للشعب الأوكراني وكذلك الأمن الأوروبي والدولي على نطاق أوسع".

أوكرانيا تتوقع نهاية الحرب في 2026

وتوقع مدير الاستخبارات الأوكرانية أن تحاول روسيا إنهاء حربها مع أوكرانيا قبل عام 2026، بسبب المشاكل الاقتصادية المحتملة خصوصا جراء العقوبات الغربية والحاجة إلى حملة تعبئة جديدة للجنود.

كما تعهد بمواصلة القتال، قائلا: "نحن نقاتل من أجل أرضنا، وليس لدينا أي خيار آخر.. لا يمكننا أن نقول ببساطة: لقد سئمنا ذلك".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة