سياسة

من حجاب مهسا ونووي إيران إلى الصواريخ.. من يصدق بزشيكيان؟

نشر

.

Reuters

كشف الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الإثنين، أنه من الممكن لطهران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعليا أنها ليست معادية لبلاده.

وأوضح أن إيران تسعى إلى تحسين علاقاتها مع دول الجوار.

بزشكيان: لا نعادي الولايات المتحدة

قال بزشكيان: "لا نعادي الولايات المتحدة. عليهم أن يوقفوا عداءهم تجاهنا من خلال إظهار حسن نيتهم عمليا"، مضيفا "نحن إخوة للأميركيين أيضا".

وكان بزشكيان يرد على سؤال خلال مؤتمر صحافي في طهران عما إذا كانت طهران منفتحة على محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

"لم نرسل أسلحة لروسيا منذ أغسطس"

وفي سياق متصل، أكد بزشكيان أن حكومته لم ترسل أي أسلحة إلى روسيا منذ توليها السلطة في أغسطس.

وكانت أميركا أعلنت، الثلاثاء، أن إيران زوّدت روسيا بصواريخ باليستية، وأن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع.

وفرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد شركة الطيران الوطنية الإيرانية.

وعود بزشكيان

يندّد بزشكيان باستخدام الشرطة العنف لفرض إلزامية الحجاب. ويقول "نعارض أي سلوك عنيف وغير إنساني (...) بما في ذلك تجاه أخواتنا وبناتنا، ولن نسمح بمثل هذه الأفعال".

وأصبحت قضية الحجاب مثيرة للجدل بشكل خاص بعد الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها في عام 2022.

وخلال حملته الانتخابية، دعا إلى تحسين العلاقات بين إيران والدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، بغية التوصل إلى رفع عقوبات تلحق ضررا بالغا بالاقتصاد.

وتعهّد بالانخراط في مفاوضات مباشرة مع واشنطن لإحياء محادثات الاتفاق النووي، وأشار إلى أنه سيجد حلا من خلال بحث الخطة مع برلمان البلاد والتوصل لبدائل ممكنة.

ويقول بزشكيان "لن نكون مناهضين لا للغرب ولا للشرق"، آملا خروج إيران من "عزلتها".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة