سياسة

بعد البايجر.. موجة تفجيرات ثانية "تشل" حزب الله (تغطية مباشرة)

نشر

.

blinx

انفجارات أجهزة لاسلكية جديدة ومختلفة، ضربت أجهزة "ووكي توكي" التي يستخدمها عناصر حزب الله، مساء الأربعاء، بحسب فرانس برس.

وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام بأن أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية تعرضت أيضا للانفجار في مناطق عدة في بيروت. وتحدثت القناة 14 عن انفجارات بأجهزة البصمة.

وصرح مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة أن انفجارات الأربعاء قتلت 14 شخصا، وأصابت أكثر من 450 بجروح.

وأشار موقع أكسيوس إلى أن أجهزة اللاسلكي المفخخة كانت جزءا من نظام اتصالات طوارئ لحزب الله لاستخدامه في حربه مع إسرائيل.

‏ونقلت سي إن إن عن مصدر أمني لبناني أن الأجهزة اللاسلكية، التي انفجرت الأربعاء، أقل استخداما من أجهزة البيجر، التي انفجرت الثلاثاء، وتم توزيعها على منظمي التجمعات.

الانفجارات بالتزامن مع تشييع نجل نائب حزب الله

أفادت وسائل إعلام لبنانية بسماع دوي انفجارات بالتزامن مع تشييع نجل النائب عن حزب الله علي عمار في الضاحية الجنوبية لبيروت.

‏ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن مصادر أمنية أنه تم اختراق شبكة الاتصالات الخاصة بالأجهزة اللاسلكية التابعة لحزب الله، وبثّ موجات ذات تردّد مرتفع ما تسبب في انفجارها.

اتصالات لبنان: لا علاقة لأوجيرو باستيراد أجهزة اتصالات

إلا أن مدير عام هيئة "أوجيرو"، شركة الاتصالات في لبنان، عماد كريدية قال لبلينكس إن الكلام عن اختراق الأجهزة اللاسلكية عن بُعد لتفجيرها في لبنان غير منطقي، وتابع أن الفرضية الواقعية لانفجار الأجهزة مرتبطة بتفخيخ مسبق لها والترددات العالية لا تؤدي إلى ما حصل.

وأكد كريدية أنه لا علاقة لأوجيرو باستيراد أي أجهزة اتصالات مهما كانت ووظيفتنا مرتبطة بشبكة اتصالات أرضية سلكية.

موجة ثانية من انفجار أجهزة الاتصالات

قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز، إن إسرائيل فجرت آلاف أجهزة الاتصال الشخصية (ووكي توكي) عن بعد التي كان يستخدمها حزب الله كجزء من الموجة الثانية من العملية التي بدأت، الثلاثاء، بحسب ما نقل عنهما مراسل أكسيوس باراك رافيد.

"مرحلة جديدة"

وصرح القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين أن الجماعة تواجه "مرحلة جديدة". وقال مصدر أمني إن حزب الله اشترى أجهزة اللاسلكي المحمولة قبل 5 أشهر في وقت شرائه أجهزة البيجر تقريبا، حسب رويترز.

وأوردت فرانس برس أن الانفجارات ضربت أجهزة اتصال لاسلكية "ووكي توكي" في معقل حزب الله في بيروت، وفق مصدر مقرب من الجماعة ورجال الإنقاذ.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني وشاهد أن أجهزة الاتصالات التي انفجرت عبر لبنان، الأربعاء، هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت الثلاثاء.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني وشهود أن أجهزة اتصال يستخدمها حزب الله انفجرت في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن جريحين سقطا على طريق حوش الغنم في بلدة علي النهري البقاعية بانفجار أحد أجهزة "البيجر" داخل سيارة في جديدة مرجعيون، مقابل المدافن، وفق الوكالة.

الأمم المتحدة تطالب بمحاسبة المسؤولين عن التفجير

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الأربعاء، أنّه "يجب محاسبة" المسؤولين عن تفجير أجهزة الاتصال التابعة لحزب الله.

وتعقد، يوم الجمعة، جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان.

مجلس الأمن يجتمع الجمعة لمناقشة انفجارات لبنان

قال سفير سلوفينيا لدى الأمم المتحدة صامويل زبوجار إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع يوم الجمعة لمناقشة تفجير أجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان لاستهداف جماعة حزب الله.

وذكر زبوجار، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن لشهر سبتمبر، أن الاجتماع سيُعقد بناء على طلب قدمته الجزائر نيابة عن الدول العربية.

نتنياهو: سنعيد سكان الشمال إلى ديارهم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن العمل سيبدأ من أجل إعادة عشرات الآلاف من سكان المناطق الحدودية الشمالية في إسرائيل إلى ديارهم.

وأضاف نتنياهو: "قلت من قبل إننا سنعيد مواطني الشمال إلى ديارهم، وهذا بالضبط ما سنفعله".

الحكومة: الأجهزة المستخدمة في تفجيرات لبنان لم تدخل المجر أبدا

نفت الحكومة المجرية في بيان لها، الأربعاء، دخول أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر" التي انفجرت في لبنان إلى أراضيها من قبل.

وذكرت شركة جولد أبوللو التايوانية لصناعة أجهزة البيجر، الأربعاء، أن نموذج الأجهزة الذي استُخدم في تفجيرات لبنان من إنتاج شركة بي.إيه.سي كونسلتنج، التي تتخذ من بودابست مقرا، ولديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة