سياسة

جبهة إسرائيل - حزب الله تتوسع.. ماذا حدث في "ليلة التصعيد"؟

نشر

.

Reuters & AFP

تصاعدت حدة الهجمات المتبادلة ما بين حزب الله وإسرائيل على الجبهة الشمالية، حتى نقطة حرجة ليلة وفجر الأحد 22 سبتمبر، بعد عدد من الضربات المتتابعة، إذ نفذت إسرائيل خلال الليل غارات على جنوب لبنان، يُعتقد أنها الأعنف منذ بدأت المناوشات بين الطرفين مع اندلاع الحرب في غزة، أكتوبر الماضي.

حزب الله لم يقف ساكنا، وإنما نفذ بدوره هجمات صاروخية على أهداف عسكرية في شمال إسرائيل، قال لاحقا إنها ردا على تفجير أجهزة اتصالاته.

متى ارتفعت حدة التصعيد؟

التصعيد بدأ يوم الثلاثاء 17 سبتمبر، عندما انفجرت عدد من أجهزة الاتصال اللاسلكي وأجهزة "البجير" بين أيدي مئات من أعضاء حزب الله، فقتلت ما يصل إلى 39 شخص، بينما تجاوز عدد المصابين حاجز ثلاثة آلاف مصاب.

وفيما لم تتبن إسرائيل بشكل مباشر حادث انفجار أجهزة الاتصال، أكملت إسرائيل تصعيدها بغارة جوية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة 20 سبتمبر، قتلت 37 شخصا، من بينهم 16 عضو في الجماعة، بينهم القياديين إبراهيم عقيل وأحمد وهبي، في قوة الرضوان النخبوية.

ولم تهدأ حدة المواجهات بين الطرفين بعد الضربة، بل تصاعدت مُنذرة باندلاع قتال أوسع نطاقا، إذ أعلن حزب الله عن هجمات جديدة، باعتبارها "رد أولي" على عملية "البيجر واللاسلكي" القاتلة.

فما الذي حدث على الجبهة ليلة أمس وفجر اليوم؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة