سياسة

التصعيد في لبنان.. إدانات عربية وعالمية

نشر

.

blinx

أثار التصعيد الإسرائيلي في لبنان، قلق الدول العربية والعالمية، خشية توسيع دائرة الحرب.

وخلّفت الغارات الإسرائيلية على مناطق عدة في جنوب لبنان وشرقه 492 قتيلاً و1645 جريحًا، الإثنين، وفق ما أعلنت السلطات اللبنانية، في حين تُعد هذه الضربات الأشد منذ بدء تبادل إطلاق النار على جانبَي الحدود قبل نحو عام.

دولة الإمارات ترفض العنف

عبرت دولة الإمارات عن قلقها البالغ من الهجمات التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان، وكذلك من استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

كما أكدت الوزارة على موقف دولة الإمارات الثابت في رفض العنف والتصعيد والفعل وردود الفعل غير المحسوبة، دون أدنى اعتبار للقوانين التي تحكم علاقات الدول وسيادتها، والتي تعقد الموقف وتزيد من مخاطر عدم الاستقرار، مشددة على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن لغة المواجهة والتصعيد.

السعودية تحذر من خطورة اتساع رقعة العنف

من جهتها قالت وزارة الخارجية السعودية إن "المملكة تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية الجارية في الأراضي اللبنانية، وتجدد تحذيرها من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها".

وحثت السعودية الأطراف كافة للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأكدت على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته.

مصر ترفض التصعيد الإسرائيلي

من جهته قال وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، إن بلاده تتضامن من لبنان بعد التصعيد الإسرائيلي "غير المقبول وغير الشرعي وغير المبرر"، مضيفا: "المساس بأمن وسيادة لبنان هو أمر مرفوض تماما، وندينه ونستهجنه بقوة".

وأشار إلى أن أمن واستقرار لبنان هو من أمن واستقرار مصر والمنطقة كلها.

الأردن يدعو إلى وقف التصعيد "قبل فوات الأوان"

دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى وقف التصعيد في لبنان "قبل فوات الأوان"، مجددا اتهام إسرائيل بدفع المنطقة نحو "حرب إقليمية شاملة".

وكتب الصفدي على منصة "إكس": "نتضامن مع لبنان وندين العدوان الإسرائيلي عليه، التصعيد يجب أن يتوقف فورا قبل فوات الأوان، هذه مسؤولية دولية على مجلس الأمن أن يتحملها فورا".

وأضاف "نؤكد ضرورة تحرك مجلس الأمن فورا للجم العدوانية الإسرائيلية وحماية المنطقة من كارثية تبعاتها"، مشيرا إلى أن "إسرائيل تستمر في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة لأن المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه".

العراق يدعو إلى "اجتماع طارئ" للتصدي لإسرائيل

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، من نيويورك، إلى عقد "اجتماع طارئ" لرؤساء الوفود العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل العمل على "وقف سلوك" إسرائيل "الإجرامي" في لبنان.

وقال السوداني في بيان إن العراق "يدعو ويعمل لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين حاليا في نيويورك، والعمل على عقد قمة إسلامية" بهدف "بحث تداعيات العدوان على شعبنا الآمن في لبنان".

الاتحاد الأوروبي يحذر من حرب شاملة

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإثنين، إن التصعيد بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان هو تقريبا حرب شاملة.

وأضاف في تصريحات للصحافيين "الموقف خطير ومقلق للغاية. بوسعي القول إننا أمام حرب شاملة تقريبا".

فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان-نويل بارو أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع لبحث الوضع في لبنان.

وقال الوزير في الأمم المتحدة بنيويورك إنّ "فرنسا تدعو الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنّب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمّرا للجميع، بدءا بالسكان المدنيين".

G7 تحذر

حذر وزراء خارجية مجموعة الدول السبع من أن التحركات والتحركات المضادة التي يشهدها الشرق الأوسط قد تؤدي إلى جر المنطقة إلى صراع أوسع نطاقا لن تستفيد منه أي دولة.

وحث الوزراء، في بيان، كل الأطراف المعنية على تنفيذ إجراءات فورية لخفض التصعيد.

الصين تدعم لبنان

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، إن بكين تدعم لبنان بقوة في الحفاظ على سيادته وأمنه، ونددت "بقوة بالانتهاكات الإسرائيلية".

وقالت الصين إنها ستواصل العمل من أجل عملية السلام في الشرق الأوسط.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة