سياسة

إسرائيل تبحث عن جنود لحرب الشمال

نشر

.

Muhammad Shehada

منذ اشتعال التصعيد غير المسبوق بين إسرائيل وحزب الله بعد عمليات البيجرز، والجيش الإسرائيلي يسابق الزمن لتوفير جنود للمعركة البرية.

الجيش الإسرائيلي استدعى لواءين إضافيين للشمال بشكل فوري تحسبا للقيام بعملية برية في جنوب لبنان والتي ألمح لها وزير الدفاع بقوة، الإثنين، بحسب موقع تايمز أوف إسرائيل، بعد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، الجمعة.

ووسط الحاجة الماسة للمزيد من القوات، عادت المنظومة الأمنية لإحياء مسألة تجنيد الحريديم العازفين عن الخدمة الإجبارية، وهي القضية التي قد تتسبب في إسقاط حكومة، بنيامين نتنياهو.

الموضوع وصل لقيام الجيش بتهديد يهود الألترا أرثوذوكس بمكالمات هاتفية شخصية تتوعدهم بزجهم في السجن وملاحقتهم قضائيا إذا لم يمتثلوا لأوامر التجنيد، بينما رد الحريديم بالرفض القاطع ووضع طاعة أوامر حاخاماتهم فوق كل اعتبار، وفقا لصحيفة يديعوت أحرونوت.

لأشهر طويلة وإسرائيل تبحث بكل الطرق عن أي مجندين جدد، لدرجة أنها عرضت مسح السجل الإجرامي للبعض ممن يخدمون في صفوف الجيش، كما عرضت على طالبي اللجوء الأفارقة تسوية أوضاعهم مقابل القتال مع قواتها.

كذلك لجأ الجيش لرسائل الواتس آب الشخصية لاستجداء محاربيه القدامى وأسس كتيبة للمتقاعدين، ولم ينجح بعد في تأمين العدد الكافي لسد العجز.

هذا المشهد دفع محطة سي إن إن الأميركية للقول إن إسرائيل غير مستعدة لمعركة برية ضد حزب الله وأن مثل تلك المعركة للقوات الإسرائيلية المنهكة ستكون "كارثية".

فما الذي يحدث؟ وما مدى النقص الذي يعاني منه الجيش الإسرائيلي؟ وإلى أي حد نجح في إقناع الحريديم بالتوقف عن التكبر عن الواجب العسكري؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة