سياسة

انقسام أميركي بشأن العملية البرية في لبنان

نشر

.

blinx

قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لصحيفة بوليتيكو إن واشنطن أبلغت إسرائيل بدعمها تكثيف الضغوط العسكرية على حزب الله، رغم حث إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن العلني لتل أبيب على الحد من ضرباتها.

ووفق الصحيفة، فقد أبلغ المستشار الرئاسي آموس هوكشتاين وبريت ماكغورك، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط، كبار المسؤولين الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة أن الولايات المتحدة وافقت على استراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتحويل التركيز العسكري الإسرائيلي إلى الشمال ضد حزب الله للدخول في محادثات دبلوماسية لإنهاء الصراع.

انقسام ثم توافق في الإدارة الأميركية

قال المسؤولون إن قرار التركيز على حزب الله أثار انقساما داخل الإدارة الأميركية، إذ أثار معارضة أشخاص داخل البنتاغون ووزارة الخارجية ومجتمع الاستخبارات الذين اعتقدوا أن تحرك إسرائيل ضد الحزب قد يجر أميركا إلى صراع آخر في الشرق الأوسط.

رغم ذلك، يشير البعض داخل الإدارة الأميركية أن ما يبدو "صدعا" هو سعي الولايات المتحدة إلى مسارات متعددة في وقت واحد.

وقال مسؤول أميركي كبير: "يمكن أن يكون كلا الأمرين صحيحين - يمكن للولايات المتحدة أن تريد الدبلوماسية وتدعم أهداف إسرائيل الأكبر ضد حزب الله". "من الواضح أن هناك خطًا تتبعه الإدارة، لكن ليس من الواضح ما هو هذا الخط".

لكن هذا الانقسام تبدد كبار المسؤولين الأميركيين يوم الاثنين في البيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن لمناقشة الوضع على الأرض. واتفق معظمهم على أن الصراع، على الرغم من هشاشته، يمكن أن يوفر فرصة للحد من نفوذ إيران في لبنان والمنطقة.

لحظة تاريخية

خلف الكواليس، يصف هوكشتاين وماكغورك وغيرهما من كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركيين عمليات إسرائيل في لبنان بأنها لحظة تحدد التاريخ وستعيد تشكيل الشرق الأوسط للأفضل لسنوات قادمة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة