سياسة

نصرالله وافق على الهدنة قبل اغتياله؟

نشر

.

blinx

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا قبل أيام من اغتياله على يد إسرائيل.

وقتل نصر الله في غارة إسرائيلية كبيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت في ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤.

وقال بو حبيب في مقابلة مع كريستيان أمانبور على CNN إن لبنان وافق على وقف إطلاق النار بعد التشاور مع حزب الله، مشيرا إلى أن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري استشار حزب الله، ليتم إبلاغ الولايات المتحدة وفرنسا بالأمر، ليخبرا بيروت بدورهما بموافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على البيان المشترك الذي دعا إلى الهدنة.

دعوة لهدنة لم تتحقق

دعت 11 دولة في بيان مشترك، على رأسها الولايات المتحدة مع دعم من الاتحاد الأوروبي، في ٢٥ سبتمبر، إلى هدنة في لبنان لمدة 3 أسابيع، لفتح الباب أمام الحلول الدبلوماسية بدلا من التصعيد العسكري بين إسرائيل وجماعة حزب الله.

ووقعت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان ودولة الإمارات والسعودية والمملكة المتحدة وقطر، والاتحاد الأوروبي على البيان المُطالب بالتهدئة.

ونشر البيت الأبيض البيان الذي اعتبر الوضع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان يشكل خطرا غير مقبول من التصعيد الإقليمي الواسع، ويضرب بمصلحتي الشعبين اللبناني والإسرائيلي، مع إعلان الدعوة للتسوية الدبلوماسية والوقف الفوري لإطلاق النار.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة