سياسة

"بنيامين تشرشل".. كيف حطم نتنياهو عقيدة بن غوريون؟

نشر

.

Muhammad Shehada

حتى السابع من أكتوبر 2023، كانت تسعة أشهر هي مدة أطول حرب خاضتها إسرائيل في تاريخها والتي تسميها بـ"حرب الاستقلال" لعام 1948.

منذ ذلك الحين، والإسرائيليون عقيدتهم العسكرية مبنية على الحروب الخاطفة السريعة، كحرب الأيام الستة في 1967 أو حرب 1973 لثلاثة أسابيع، ومثلها حرب 2008 على غزة "الرصاص المصبوب" لثلاثة أسابيع أو حرب عامود السحاب عام 2012 لثمانية أيام أو حرب حارس الأسوار عام 2021 لـ11 يوما، وهو المتعارف عليه باسم "عقيدة بن غوريون" (أول رئيس وزراء لإسرائيل 1948 - 1963).

يتعمد الجيش في تلك الحروب على مبدأ استخدام القوة النارية المفرطة لحسم المعركة في أقل وقت ممكن وبأقل خسائر على إسرائيل نفسها.

لكن حرب "السيوف الحديدية" التي تشنها إسرائيل حالياً على قطاع غزة كسرت تلك القاعدة تماماً بعد تجاوز مدتها العام الكامل، وأنهت عصر الحروب الخاطفة في الجيش الإسرائيلي.

المفارقة هي أن الجنرالات الإسرائيليين لطالما أكدوا في الأعوام القريبة الماضية أن حرب إسرائيل القادمة على غزة ستكون الأخيرة وسيتم حسمها بسرعة كبيرة.

وأعد الجيش الإسرائيلي بناءً على ذلك خططاً عسكرية للحروب الخاطفة باسم "خطة جدعون" و"خطة تنوفا"، وقام بتنظيم قواته وترسانته العسكرية على هذا الأساس.

فما هي تلك الخطط؟ ولماذا كسر نتنياهو عقيدة الجيش الأبدية تلك؟ وإلى متى تستطيع إسرائيل الاستمرار في حرب الاستنزاف الجارية على عدة جبهات؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة