سياسة

صوت المواطن غير مهم؟.. ما المجمع الانتخابي؟

نشر

.

blinx

يعتقد الكثيرون أن تصويت المواطنين الأمريكيين هو العامل الحاسم في اختيار رئيس الولايات المتحدة، ولكن في الواقع، يعتمد النظام الأمريكي على المجمع الانتخابي لتحديد الفائز بالرئاسة، وهو نظام جاء نتيجة تسوية دستورية بين التصويت الشعبي المباشر وتصويت الكونغرس.

يحتاج المرشح الرئاسي إلى 270 صوتًا من أصل 538 للفوز في الانتخابات (أ.ب)

رؤساء فازوا بالرئاسة بأقل عدد من الأصوات

على مر تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فاز 5 رؤساء بالرئاسة على الرغم من خسارتهم التصويت الشعبي، حيث يسمح نظام المجمع الانتخابي للمرشح بأن يخسر الأصوات الشعبية على المستوى الوطني ولكنه يفوز بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي، مما يمنحه الرئاسة.

  • من أبرز الأمثلة الحديثة على ذلك انتخابات عام 2000، حين خسر جورج دبليو بوش التصويت الشعبي لصالح آل غور ولكنه فاز بالرئاسة بعد فوزه بـ271 صوتًا في المجمع الانتخابي مقابل 266، وفقا لموقع هيستوري.
  • في انتخابات عام 2016، فاز دونالد ترامب بالرئاسة على الرغم من أن هيلاري كلينتون تفوقت عليه بأكثر من 2.8 مليون صوت شعبي. فوز ترامب كان سببه الـ304 صوتًا الذي ناله في المجمع الانتخابي مقابل 227 صوتًا لكلينتون.

ما هو المجمع الانتخابي؟

يعتمد النظام الانتخابي الأميركي على المجمع الانتخابي الذي يحدد من سيتم انتخابه كرئيس ونائب رئيس للولايات المتحدة في 3 خطوات رئيسية:

  • اختيار الناخبين

يتم اختيار مجموعة من الناخبين من كل ولاية لتمثيلها في المجمع الانتخابي.

  • اجتماع الناخبين للإدلاء بأصواتهم

بعد الانتخابات العامة في نوفمبر، يجتمع الناخبون في ولاياتهم للإدلاء بأصواتهم لصالح الرئيس ونائب الرئيس.

  • فرز الأصوات من قبل الكونغرس

يتم عد أصوات الناخبين من قبل الكونغرس لتحديد الفائز بالرئاسة.

كيف يعمل نظام المجمع الانتخابي؟

نظام المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة يعتمد على توزيع الأصوات الانتخابية لكل ولاية بناءً على عدد ممثليها في الكونغرس (مجلس النواب والشيوخ).

يحصل المرشح الذي يفوز بالتصويت الشعبي في الولاية على جميع أصوات المجمع الانتخابي لهذه الولاية، أي يتم تطبيق نظام "الفائز يحصل على كل شيء"، باستثناء ولايتي مين ونبراسكا اللتين توزعان الأصوات نسبيًا.

يحتاج المرشح إلى 270 صوتًا من أصل 538، أي أكثر من نصف مجموع الأصوات للفوز بالانتخابات الرئاسية.

من يشارك في التصويت بالمجمع الانتخابي؟

تحصل كل ولاية على عدد من الناخبين يعادل عدد ممثليها في الكونغرس. بالإضافة إلى ذلك، تحصل واشنطن العاصمة على 3 ناخبين. من بين الولايات التي يوجد بها عدد أكبر للمندوبين ولاية كاليفورنيا (55) وتكساس (38) وفلوريدا (29) ونيويورك (29)، وفقا لمكتبة الكونغرس.

توزيع المندوبين في المجمع الانتخابي (

متى يتم تصويت المجمع الانتخابي؟

على الرغم من أن نتائج الانتخابات قد تُعلن في ليلة الانتخابات، إلا أن التصويت الفعلي للمجمع الانتخابي يتم في منتصف ديسمبر عندما يجتمع الناخبون في ولاياتهم للإدلاء بأصواتهم.

ماذا يحدث إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية؟

إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية أصوات المجمع الانتخابي، يتم تحويل التصويت إلى مجلس النواب الأمريكي لاختيار الرئيس. حدث هذا مرتين في التاريخ الأمريكي:

  • بعد انتخابات 1800 عندما تم اختيار توماس جيفرسون
  • بعد انتخابات 1824 عندما تم اختيار جون كوينسي آدامز

هل يمكن تغيير نظام المجمع الانتخابي؟

لتغيير نظام المجمع الانتخابي، يجب إجراء تعديل دستوري، وهو أمر يتطلب موافقة واسعة من الكونغرس والولايات.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة