سياسة

اغتيال السنوار يحرّك جهود "اتفاق التبادل"

نشر

.

blinx

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ملف المفاوضات بشأن اتفاق تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس بعد اغتيال زعيم الحركة يحيى السنوار، بحسب ما كشف مراسل موقع أكسيوس.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن الاتصال ناقش آخر التطورات في المنطقة، لا سيما في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، وسبل خفض التصعيد في لبنان.

والأربعاء، قال رئيس الوزراء القطري إنه لم تجر محادثات، ولا يوجد تواصل مع أي من الأطراف في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب أكسيوس فإن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفقا على وجود فرصة لتعزيز جهود إطلاق سراح الرهائن.

مقترح أميركي جديد

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الخميس، إن واشنطن ستحاول دفع مقترح لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن بعد مقتل يحيى السنوار.

وأضاف ميلر، في إفادة صحافية، أن واشنطن ترى فرصة لإنهاء الحرب بعد خروج السنوار من الصورة.

وتابع: "على مدى الأسابيع القليلة المنصرمة، لم تجر مفاوضات لإنهاء الحرب، لأن السنوار رفض التفاوض".

وفي مطلع أكتوبر، قال مسؤول مطلع على محادثات وقف إطلاق النار في غزة لرويترز، إن شيئا لن يحدث حتى بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر: "لأن لا أحد يستطيع الضغط بشكل فعّال على (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو، وهو العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة".

وقال مسؤولون من حماس ودبلوماسيون غربيون في أغسطس، إن المفاوضات تعثرت بسبب مطالب إسرائيلية جديدة بإبقاء قواتها في غزة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة